إذا كنت أحد مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي الأكبر فيسبوك فلابد أن تكون قد شاهدت واحدة من هذه الخدع أو وقعت في شراك إحداها. فالموقع يحوي العديد من المتحايلين الذين يريدون الحصول على كلمة السر الخاصة بحسابك أو منصة لنشر الفيروسات والبرامج الخبيثة وغيرها الكثير. إليكم هذه القائمة التي تضم أكثر10 خدع يتم تداولها على فيسبوك.

1 -تعرف على من يشاهد بروفايلك الخاص
تتكرر هذه الخدعة ألاف المرات ولكن بأوجه مختلفة. مثل: اعرف من يلاحقك على الموقع، من يعشقك بالخفاء، صديقتك السابقة/ صديقك السابق… أو بيانات بسيطة عن زوار صفحتك (بنات أو شباب أكثر).

2-غيّر خلفية صفحتك على الفيسبوك

مهما حاولت، الفيسبوك سيبقى لونه أزرق دائماً. 

3-سيبدأ فيسبوك بتطبيق اشتراك شهري مدفوع بدءاً من التاريخ  الفلاني أو موقع فيسبوك سيغلق تماما بنهاية السنة الحالية
كم مرة شاهدت هذه الرسائل وأصبت بالهلع لرؤيتها؟ عليك التأكد مرتين من هذه الأخبار المرعبة قبل أن تقوم بإعادة نشرها وتصبح أضحوكة لأصدقائك،

4-قم بإضافة أزرار جديدة لحسابك مثل:

5-بطاقات الهدايا والجوائز المجانية

6-المخططات التي تطلب الاعجاب بصورة معينة ومشاركتها مع أصدقائك
 بحث سريع على الانترنت سيجنبكم الوقوع في هذه المصائد وتكشف لكم القضية الحقيقية من الخادعة.

7- نسبة كبيرة من الأشخاص لا يستطيعون مشاهدة هذا الفيديو لأكثر من 10 ثوان

عادة مع هذه النوعية من الحيل الصورة المصغرة هي التي ستكشف الموضوع أنه خدعة تافهة. فغالباً ما تكون هذه الصورة عبارة عن صورة خلاعية لجذب أكبر نسبة من الفضوليين.

8- شاهد فيديو فضيحة فلان الفلاني أو خبر موت أحد الشخصيات الهامة


الفضول هو أصل البلاء في هذه المصائد أما إذا كنت من الأشخاص الذين لا يعيرون أي اهتمام لهذه الأخبار الهامة جداً جداً فأنت بخير.

9- هل تريد مشاهدة صور عارية للممثلة الفلانية؟
الجواب ببساطة على هذا الموضوع هو لا. لأن ما ستحصل عليه لاحقاً هو إما أسئلة استبيان أو رابط لتحميل أحد البرامج الفيروسية.

10- لتشاهد الخبر التالي عليك أن تقوم بتنزيل هذه اللاحقة لمتصفح الانترنت الخاص بك
مهما كان نوع المقال الذي ستقرأه عليك دائماً أن تركب هذه اللاحقة التي يطلبها منك وهي عبارة عن برنامج مشبوه وضار لجهازك قد يمنعك من الدخول إلى حساباتك في المستقبل.

 
Top