انتشر استخدام أجهزة النظام العالمي لتحديد المواقع GPS في الفترة الأخيرة بصورة كبيرة وخاصة مع توافر الأجهزة الصغيرة "الأجهزة المحمولة يدويا Hand-Held GPS Receivers" ورخص ثمنها.

يمكن بسهولة استخدام هذه الأجهزة في تحديد اتجاه القبلة من أي مكان علي سطح الكرة الأرضية. تعتمد الفكرة في الجزء المساحي منها (دون الدخول في التفاصيل الرياضية) علي حساب و تحديد انحراف أو اتجاه الخط الواصل بين موقع الجهاز و موقع مكة المكرمة. وحيث أن جهاز GPS ذاته يحدد موقع الراصد في أي لحظة فأن المطلوب هو معرفة موقع (إحداثيات) مكة المكرمة حتي يستطيع الجهاز حساب و تحديد الاتجاه إليها. 
بناء عليه فأن المطلوب فقط من حامل الجهاز هو إنشاء نقطة أو موقع افتراضي داخل ذاكرة الجهاز ويدخل إحداثيات هذه النقطة التي تدل علي مكة المكرمة. إحداثيات مكة المكرمة هي: N 21 26,   E 39 50 ونسمي هذه النقطة "مكة المكرمة".

بعد إدخال بيانات البيانات  نستخدم وظيفة "اذهب إلي Go To" الموجودة في أي جهاز GPS ونحدد اسم الهدف المطلوب الوصول إليه أنه مكة المكرمة. مباشرة فأن الجهاز يحدد انحراف الخط من الموقع الحالي إلي موقع مكة المكرمة ، ومعظم أجهزة GPS يكون بها وسائل بيانية لترسم علي شاشة الجهاز اتجاه الخط المطلوب فيتحرك حامل الجهاز عدة خطوات بسيطة ويبدأ في توجيه نفسه حتي يكون خط سيره واقعا تماما علي الخط المرسوم علي الشاشة الذي يحدد الاتجاه إلي مكة المكرمة ، وبذلك يمكن تحديد اتجاه القبلة من أي مكان علي سطح الأرض سواء صباحا أو ليلا.

بالطبع لا يمكن شرح الخطوات التفصيلية لإتمام الفكرة السابقة حيث تختلف القوائم من نوع جهاز إلي نوع آخر ، لكن مراجعة بسيطة لكتيب تشغيل أي جهاز ستجعل إتمام الخطوات السابقة سهلة وبسيطة.

ملحوظة: الإحداثيات المذكورة لمكة المكرمة هي إحداثيات تقريبية وتنفع فقط لمن هم خارج مكة المكرمة لتحديد الاتجاه إلي مكة ، أما من هم داخل مكة المكرمة فيلزمهم إحداثيات أكثر دقة لموقع الكعبة المشرفة ذاتها حتي يكون تحديد اتجاه القبلة أكثر دقة.


 
Top