في الكتير ما نصادف مصطلحات تكون جيد شائعة عند البعض و غير مفهومة عند الأخر لذلك أقترح عليكم جردا لاهم المصطلحات في نضم المعلومات الجغرافيا و أنظمة تحديد المواقع :GPS 
WGS84: المرجع العالمي لعام 1984م وهو المرجع المستحدم في تقنية الجي بي أس ، أن أن جهاز الجي بي أس يحدد الموقع (أي يحسب الاحداثيات) طبقا لهذا المرجع العالمي ومن ثم يجب بعد ذلك تحويل هذه الاحداثيات الي المرجع المحلي لكل دولة.

UTM نظام احداثيات ميريكاتور المستعرض العالمي: أحد نظم الاحداثيات ثنائية الابعاد أو الاحداثيات المسقطة Projected Coordinates bi بحيت أن الاحداثيات التي نحددها علي سطح الارض هي احداثيات ثلاثية (مثلا: خط الطول و دائرة العرض و الارتفاع) بينما لرسم الخريطة نحتاج احداثيين فقط (مثلاx ،y ) لذلك يلزمنا طريقة أو نظام اسقاط للاحداثيات. العالم الفرنسي ميريكاتور هو الذي طور هذا النظام و أسماه بأسمه منذ حوالي 200 سنة ، وجعله نظاما يصلح للاستخدام في شتي أنحاء العالم مما أكسبه شهرة كبيرة.
Datum أو المرجع أو البيان: نموذج يحدد شكل و حجم الارض ويعتمد علي تحديد معاملات الشكل البيضاوي Ellipsoid أي معرفة قيمة المحور الاكبر و المحور الاصغر. توجد مراجع عالمية Global Datums للاستخدام علي المستوي العالمي ، وتوجد مراجع محلية أو وطنية National Datums للاستخدام في دولة أو منطقة جغرافية معينة.

Geoid أو الجيويد: هو الشكل الحقيقي للارض (الاليبسويد أو الشكل البيضاوي هو أقرب الاشكال الهندسية للارض لكنه لا يمثل الشكل الحقيقي بنسبة 100%). عيوب الجيويد أنه شكل متعرج لا يمكن تمثيله بمعادلات حسابية وبالتالي لا يمكن استخدامع في حساب الاحداثيات و انتاج الخرائط. لنعرف الجيويد نقوم بحساب قيم الفرق بينه وبين الاليبسويد عند مجموعة نقاط وبالتالي ننتج ما يسمي نموذج الجيويد Geoid Model. وهناك نماذج جيويد عالمية و أخري محلية أيضا.

NAD27 and NAD83: مراجع مستخدمة في قارة أمريكا الشمالية (الولايات المتحدة الامريكية و كندا) والاول هو الاقدم لعام 1927 والثاني هو الاحدث لعام 1983م.

AZIMUTH :الاتجاه الأفقي لمتجه (vector)، مقيساً بزاوية الدوران حول محور ع الموجب، باتجاه عقارب الساعة. مثال: الدرجات في بوصلة.

 
Top