يعمل الطبوغرافي  بعد تخرجه في مجالات متعددة ما بين الجهات الحكومية و الجهات الخاصة التي تعمل في مجالات:التحفيض العقاري انشاء الخرائط - مشروعات الانشاءات المدنية - الطرق و الكباري و الجسور - السكك الحديدية - التنقيب والبحث عن البترول والثروة المعدنية و المياه الجوفية - المساحة الجيولوجية - تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية gis - شركات الخدمات مثل المياه و الكهرباء و الهاتف - شركات المساحة البحرية و التنقيب علي البترول في البحر .. فتطبيقات المساحة و الطبوغرافيا لا غني عنها في أي مشروع هندسي علي سطح الارض. 
أما عمل المهندس المساحي في أوروبا فهو يعد من التخصصات التي تدر دخلا جيدا ومرتب كبير ، ولا يمارس العمل النفيذي الا من يحمل رخصة Licence في المساحة. يتم الحصول علي هذه الرخصة من خلال التقدم لاختبار نظري و عملي ويجب اجتياز الاختبار بكفاءة ، وتكون الرحصة لعدد معين من السنوات ويجب تجديدها و دخول الاختبار مرة أخري كل 5 سنوات مثلا ، والهدف من هذه الرخصة و الاختبارات ضمان أن يكون المهندس علي دراية مستمرة بكل ما هو جديد من أجهزة و تطبيقات في هذا التخصص. 

أما عن استكمال الدراسلت في أقسام المساحة في الجامعات الاوروبية و الامريكية و الكندية فهدا يعتبر حلم اي طالب طموح و قصد مساعدتكم امدكم بمجموعة من لروابط لعدة اقسام يمكنكم مراجعم مراجعتها لجامعات ااجنبية بها برامج أكاديمية :
  • قسم هندسة الجيومايك بجامعة كالجاري بكندا : الرابط
  • قسم الهندسة المدنية بجامعة رايرسون بكندا الرابط
  • فسم مساحة الاراضي و الجيوماتيك بجامعة بوردو الامريكية الرابط
  • فسم هندسة الجيوماتيك بجامعة كاليفورنبا - مقر مدينة فريسنو - الامريكية الرابط
  • قسم الجيوماتيك بجامعة دلفت بهولندا الرابط
أما الرابط لتالية فتقدم روابط لعشرات الجامعات - علي مستوي العالم - التي بها أقسام أو برامج للهندسة المساحية بصفة عامة سواء للبكالوريا أو الدراسات العليا الرابط

 
Top