انتشر مفهوم الحوسبة السحابية   Cloud computing في الآونة الأخيرة بشكل كبير و يطلق على المصادر والأنظمة الحاسوبية المتوفرة تحت الطلب عبر الشبكة (شبكة الانترنت) والتي تستطيع توفير عدد من الخدمات الحاسوبية المتكاملة دون التقيد بالموارد المحلية بهدف التيسير على المستخدم وتشمل تلك الموارد مساحة لتخذين البيانات والنسخ الاحتياطي والمزامنة الذاتية كما تشمل قدرات معالجة برمجية وجدولة للمهام ودفع البريد الإلكتروني والطباعة عن بعد  التي سبق و تطرقنا لها سلفا .ويستطيع المستخدم عند اتصاله بالشبكة التحكم في هذه الموارد عن طريق واجهة برمجية بسيطة تُبَسِّطُ وتتجاهل الكثير من التفاصيل والعمليات الداخلية.
تستهدف عملية الحوسبة السحابية كلٍ من الحوسبة، و برامج التشغيل والتطبيقات، و تمكن من الوصول إلى البيانات، بالإضافة إلى خدمات التخزين Storage services والتي لا تتطلب معرفة المستخدم الأخير للخدمة بالموقع الجغرافي وتكوين النظام الذي يقوم بتوصيل تلك الخدمات. 
تتمثل الخاصية الجوهرية في الحوسبة السحابية في أن الحوسبة تُجرى "في السحابة"؛ ( مزود وهمي , Virtual server). فعملية المعالجة (والبيانات المرتبطة بها) ليست محصورةً في مكانٍ (أماكنٍ) خاصةٍ ومعروفةٍ. ومن ثم، فهذا يُعَدُ نقيضاً لنموذجٍ تقع فيه عملية المعالجة في واحدٍ أو أكثرٍ من الملقمات المحددة المعروفة. في حين تعتبر كل الأفكار الأخرى المذكورة إضافيةً أو تكميليةً لتلك الفكرة.
و قد ظهرت مجموعة من المؤسسات تتيح خدمة الاستضافة السحابية cloud hosting أو  cloud server hosting و مؤخرا أطلقت google موقعا خاصا للمبرجين في مجال الحوسبة السحابية.


 
Top