لوقت طويل كانت أمريكا والمملكة المتحدة المكان الأفضل للعمل بالنسبة للمهندسين المعماري غير أنها لن تضل المكان الوحيد خصوصا مع ضهور بلدان و أماكن أخرى يسعى كل معماري العمل بها و من أهمها :
السويد 
السويد هو الخيار الأول لممارسة مهنة العمارة خاصة أنها تعد المكان الأفضل لتجمع الشركات المعمارية حيت تضم أكتر من 100 ألف مكتب هندسي يتواجد بالسويد ، يمكن أنا يصل متوسط دخل مهندس معماري إلى 140،000 $ سنويا.
كما أنها تعد المكان الأفضل للذين يسعون و يبحتون عن تكافؤ الفرص.  و خاصة بالنسبة للنساء فالسويد هو واحد من عدد قليل من البلدان التي لديها نسبة متساوية من الرجال والنساء العاملين في الهندسة المعمارية. و الجميل في الأمر أنه يوفر إجازة أموية  تمتد إلى 60 أسبوعا بأجر كامل !أما الرجال الحصول على إجازة أبوة 8.5 أسابيع أيضا.
الصين 
حاجز اللغة يمكن أن تكون عقبة ولكن الصين على وشك أن تصبح قوة عضما بفضل فتح عدة أوراش قصد المنافسة في الاقتصاد العالمي، و هذا من شانه خلق مجموعة متنوعة من الفرص للمهندسين المعماريين. ووفقا لخبراء الاقتصاد، فما  يقرب من 48٪ من الناتج المحلي الإجمالي للصين سيخصص للاستثمار المحلي في البنية التحتية والتخطيط الحضري. وهذا يدل بوضوح على أهمية  الهندسة المعمارية  في تحديد مستقبل البلاد.
فاليوم أصبحت شنغهاي وهونغ كونغ مكان عظيم للبدء في العمل ففي المتوسط ​​يربح المهندس المعماري حوالي $ 2000 عام. كما يقع خمسة من أكبر شركات الهندسة المعمارية في العالم  في الصين.
دبي 
دبي هي بالتأكيد الأماكن الأكثر تقدمية في الشرق الأوسط و مع  توفر مستثمرين من دول الخليج العربية الغنية، وباعتبارها أيضا  البيت الثاني للأثرياء والمشاهير.إضافتا أنها في طريقها إلى أن تصبح أول مدينة في القرن 21.
الهند 
الهند أصبحت اقتصاد كبير في السياق العالمي. معدل النمو يعرف تطورا ملحوظا وقد شهدت السنوات الأخيرة في البلاد تأخذ بنيتها التحتية على محمل الجد. إضافتا إلى إزدياد الشعور بالحاجة الملحة إلى تحسين البنية التحتية . الهند يمكن أن يكون فرصة مثيرة للاهتمام وخاصة للمهندسين المعماريين الشباب. 


 
Top