Archibot هو مشروع يجري تطويرها حاليا من قبل المصمم المعماري الكوري الجنوبي "هان سيوك نام" "Han Seok Nam" يهدف إلى تحقيق " ثورة " في عالم العمارة والبناء، وذلك عن طريق كيف تمكين المهندسين المعماريين و المقاولين للعمل في مواقع البناء وطباعة مخططات CAD الرقمية على الأرض مباشرة، ما يجعل عملية التفيذ خالية من الأخطاء !!
فكرة عمل الروبوت ببساطة هي عملية طباعة (روبوتية) مباشرة.يمكن ان يتم طباعة مخططات الاوتوكاد بسهولة على موقع البناء مباشرة بمقياس رسم 1:1 و بذلك يمكن البناء مباشرة على الرسم بدون الرجوع الى الوثائق والمخططات في الموقع، كما يمكن وضع العلامات الموقعية بسهولة ما يجعل اخطاء البناء في الموقع اقل ما يمكن او منعدمة !! .ويسعى الروبوت لتجنب الأخطاء البشرية الناتجة عن سوء تفسير المخططات وملفات المشاريع المعمارية !!.


هذا الروبوت سوف يكون قادر على فهم مكان الباب بالضبط ويحدد مكان الجدار يجب أن يتم البناء مباشرة على الطبيعة دون عمل قياسات يدوية من خلال طباعة المخططات الهندسية مباشرة ذلك سيكشف الاخطاء بسهولة اذ يمكن مقارنة المخططات على الطبيعة وبشكل مباشر في مواقع البناء، سيكون ذلك مثل القيادة الالية !!.
ويتعاون المصمم مع خبراء الصناعة و الأكاديميين الذين لديهم خبرة التكنولوجيا اللازمة لتطوير وإنتاج الروبوت. وهم الان بصدد صنع نموذج أولي منه،
ولالروبوت فوائد كبيرة لو نظرنا الى مجال البناء، فباستخدامه يمكن أن يقلل الوقت المستغرق في البناء مثلاً. و في حال نجح اذ يمكن أن تطبق الفكرة على مجالات أبعد من العمارة مثل الهندسة المدنية أو بناء السفن.

 
Top