فاز تصميم مركز حيدر علييف في باكو بأذربيجان، للفنانة زها حديد، بجائزة متحف لندن للتصميم لهذا العام. وتعد حديد، وهي بريطانية من أصل عراقي، أول امرأة تفوز بالجائزة الكبرى في المسابقة التي دشنت منذ سبع سنوات.
 وجرى اختيار التصميم الفائز من  لجنة من الخبراء من بين أكثر من 70 تصميما مرشحا في فئات العمارة والتصميمات الرقمية والأزياء والأثاث والجرافيك والبضائع والنقل. واختارت لجنة التحكيم التصميمات الفائزة في الفئات الست الأخرى أيضا .
و كمعضم تصميماتها التي تتميز الأبداع برزت من خلال خطوط منحنية وأشكال غير تقليدية و يعتبر التصميم خروج على الخطوط الجامدة التي تميز العمارة، ويتميز كذلك بتدفقات بيضاء في جميع أنحاء الهيكل ليربط المبنى الداخلي والخارجي مع البيئة المحيطة به.
 لذلك، فإنه ليس من المستغرب أن زها حديد منحت مؤخرا جائزة أحسن تصميم لسنة 2014  عن متحف التصميم في لندن، وتحديدا في مركز حيدر علييف في باكو، أذربيجان. هذا المشروع هو ليس فقط أول تصميم معماري فاز بهذا الشرف المرموق، ولكن زها حديد هي أيضا أول امرأة تحصل على الجائزة.
المبنى يضم متحف، قاعة المحاضرات، ومساحة معرض في عاصمة البلاد ويضم المركز قاعة للمؤتمرات وأخرى للمعارض ومتحفا، وجرى تصميم المركز للمساهمة في إعادة تطوير مدينة باكو.

  •  

 
Top