نظام قوالب الخراسانة المسلحة المعزولة ICF
بدأ العمل بهذه التقنية للبناء في معظم الدول الاجنبية بسبب رغبتهم في تقليل الاعتماد على الطاقة وخاصة لاعمال التدفئة وهذه الدراسات والابحاث بدأت منذ اكثر من خمسين عاما مضت الى ان وصلوا اليوم الى امكانية بناء مباني تصل ارتفاعاتها الى 25 طابق بهذه التقنية .
ماهي هذه التقنية وماهي مكوناتها الاساسية :- ؟؟
هي عبارة عن الواح من البوليستيرين او الفلين مسبقة التصنيع تجمعها كانات بلاستيكية ( لتحديد المسافات بين اللوحين ) مصممة لاستيعاب كافة اقطار الحديد بحسب ما هو مطلوب انشائيا ( قوالب جاهزة ) يتم صب الخراسانة بين هذين اللوحين بعد وضع حديد التسليح افقيا وعاموديا بحسب المطلوب .. النتيجة جدار خراساني مسلح معزول من الجهتين ( بدلا من الاعمدة اصبح لدينا جدار خراساني مسلح معزول حامل ) لان قدرة التحمل للجدار الخراساني المسلح اكبر بكثير من العامود .
هذا الجدار يجب ان يستند على قاعدة شريطية متصله يتم تحديدها قياستها وسماكتها المهندس الانشائي بما يتوافق مع كود البناء في الدولة .


النظرية المقدمة من هذه التقنية الحديثة للبناء هي توفير الطاقة مع سرعة ودقة الانجاز للمشروع مع اعطاء العمر الافتراضي الاطول للمشروع من خلال حماية الخراسانات بواسطه الواح البوليستيرين او الفلين التي تمنع وصول عوامل الجو بشكل مباشر الى الخراسانات .
وهذا النظام سـوف يقلل من تكاليف الهيكل الانشـــائي  حيث تترواح نسبة التوفيــر في هذا النظام 20% - 30% و تعتمـــد على نوعيـة التشــطيب

 
Top