إنوفيدا - InnoVida مسبقة الصنع أحد الحلول الحديثة في عالم البناء وجدت لسد الفجوة بين استهلاك الطاقة وقلة تكلفة البناء مع الجودة العالية.
 هي عبارة عن ألواح مسبقة الصنع من مادة الألياف يمكن استخدامها لبناء المنازل، المكاتب، المدارس،المراكز الطبية، المستودعات، وذلك دون الحاجة لاستخدام المواد التقليدية مثل: الإسمنت، الصلب، أوالخشب. وتضمن هذه التقنية من خلال التجارب السابقة في مختلف الدول التوفير في تكلفة البناء والوقت إلى جانب التقليل من استهلاك الطاقة أو تشغيل العمالة عليها.
 تُصنع هذه الألواح من مواد مركبة ولا تستلزم وجود أعمدة أو كمرات أو قواعد حيث تكلف ما يقارب 40% من تكلفة البناء التقليدية (نسبة تقديرية).
مميزات هيكل البناء بواسطة لوحات إنوفيدا:
- الكفاءة : سجلت مؤشر عالي لمقاومة الحرارة مقارنة بتقنية البناء التقليدية.
- مقاومة المخاطر : تقاوم سرعة 155 ميل/ ساعة، ومقاومة زلازل بقدرة 23% مقارنة بالإسمنت أو المعادن الذي تصل إلى 5%. مع مقاومتها للماء والحريق بكفاءة عالية.
- سرعة البناء : أسرع بمعدل 3/1 من البناء التقليدي.
- سهولة البناء : سهولة تدريب العمالة ولا تتطلب عمالة مهرة.
- خفيفة الوزن : لا تتطلب آليات ثقيلة لبنائها.
- قلة التكلفة : لا تتطلب آليات ثقيلة أو مواد مختلفة أو عمالة مهرة في عملية البناء
 مما تساعد في تقليل المصروفات على البناء.
إنوفيدا شركة عالمية ولها مشروعات متعددة في دول العالم مثل: الولايات المتحدة الأمريكية و ألمانيا ودول من جنوب أمريكا والهند والصين ودول من الشرق الأوسط مثل الإمارات العربية المتحدة و عمان ومصر. 
يرى بعض المختصين وعامة الناس في السعودية عدم كفاءة وملائمة مثل هذا النوع من التقنيات الحديثة للبناء للمجتمع السعودي، مع وجود الضمانات الفنية التي تثبت كفاءتها حتى في المناطق الصحراوية.
 فهل نحن على استعداد لاستخدامها في منازلنا ومنشآتنا؟

 
Top