Header Ads

3d panel ماهي تقنية الألواح المعزولة ؟


نظام بناء متطور منتشر على نطاق واسع في كافة أنحاء العالم مصمم على إستعمال مواد تجمع الخصائص الإنشائية والفيزيائية المطلوب توفرها في المنشآت كبديل عن المواد التقليدية المستعملة وهو نظام إيطالي يسمى بنظام (نيديون) . وهو نظام يعتمد على أساس إستعمال ألواح مصنعة من مادة (الفلين) والتي تشكل منها الأجزاء الإنشائية للمبني .
مزايا البناء بتقنية 3d panel :

السرعة:
إذا قارنا سرعة العمل بإستخدام الالواح الثلاثية الأبعاد مقارنة بالبناء العادي المتمثل بالأعمدة الخرسانية سنجد أن الطابق الواحد المكون من 1000 متر مربع يستغرق شهراً كاملاً لصب الأعمدة أي أن بناية ذات 5 طوابق ستستغرق بالمتوسط 5 أشهر لبناء هيكلها بينما يمكن القيام بنفس العمل مع الألواح الثلاثية الأبعاد في مدة أقصاها 4 أشهر وهو ما يشكل 20% توفيراً للوقت.

سهولة التركيب:
تعتبر الألواح سهلة التركيب مقارنة بالبناء العادي للأسباب التالية :
/1إمكانية الاستفادة من أي قوى عاملة متوفرة دون الحاجة إلى أشخاص ذوي مهارات عالية في مجالات متعددة مثل بناء الطوب وبناء البلوكات وتمديد الحديد وغير ذلك من المهارات.
/2 بسبب خفة وزن الألواح فليس هناك حاجة إلى عمال أو معدات تحميل أو تفريغ أو رافعات.
/3 إن الاسمنت المضغوط الذي يرش على الجدران بعد تركيبها يغني عن التحضيرات الأولية لتبييض الجدران ويجعلها جاهزة إلى مرحلة التمهيد النهائية قبل الدهان.
/4في الأسقف فإن خفة وزن ألواح السقف وسهولة تركيبها تغني عن وجود الرافعات الثقيلة لوضع الألواح في أماكنها كما أن سهولة تحريكها تجعل من السهولة إحداث أي تغيرات في السقف.
/5 السلالم ليست بحاجة إلى صب قوالب معقد مع وضع الحديد حيث ان الالواح الخاصة بالسلالم توضع جنب بعضها ويصب الاسمنت في أربع نقاط فقط كي تتماسك مع بعضها بشكل كامل.

المواصفات الحصرية للألواح الثلاثية الأبعاد:
مقاومة الزلازل:
 بسبب طول الحوائط المستعملة في البنايات الذي يجعل جميع الحوائط تعمل بمثابة مقاطع عرضية في البناء وحاملة للثقل في نفس الوقت فإن ذلك يمنع وجود أي تمركز للشد في البناء ويكون أقوى ضغط شد ما يعادل 30 إلى 40 كيلوغرام للسنتمتر المربع وهو حد يقل كثيراً عن المقاييس العالمية للمقاومة ضد الزلازل.
    التكلفة:
تعتبر البنايات المنجزة بالكامل بإستخدام الألواح الثلاثية الأبعاد إقتصادية جداً بالمقارنة مع البناء وذلك للأسباب التالية:
/1 عدم وجود الحاجة إلى عمالة كبيرة وزائدة مما يوفر في مصاريف السكن والاقامة والغذاء وما شابه.
/2 إنجاز البناء بشكل متزامن من جدران خارجية وداخلية وأسقف وسلالم وتوصيلات مما يوفر الوقت والمال.
3/ عدم الحاجة إلى رافعات ثقيلة لنقل المواد داخل ورشة البناء يوفر مبالغ كبيرة.
/4 عدم الحاجة إلى أماكن لتخزين المواد الخام بكميات كبيرة كالرمل والاسمنت والحصى والطوب والبلوكات وغير ذلك كما أن الألواح ليست بحاجة إلى مخازن خاصة.
/5 سرعة إنجاز البناء تؤدي إلى الوقاية من تغيرات السوق وأسعار المواد الخام والأثرات التضخمية.
/6عدم الحاجة إلى مواد عازلة للحرارة أو الرطوبة أو الصوت يوفر مبالغ كبيرة في البناء
     جودة تفوق المقاييس :
هذه الألواح تفوق المعايير القياسية من حيث عزل الصوت والحرارة والرطوبة ومقاومة الزلازل والأعاصير وتحمل الصدمات العمودية والجانبية.
     إستخدام ألواح 3d Panel في البناء العادي:
جميع الالواح المعزولة Panel من ألواح للسقف أوالجدران الداخلية والخارجية والسلالم يمكن إستخدامها في أي بناء عادي حيث ان إستخدامها يوفر الوقت والتكاليف ويوفر حماية أكبر من العوامل الجوية ويوفر عزلاً حرارياً وصوتياً ممتازاً للبناء. 
كما أن الالواح السقفية وبسبب إمكانية إدخال حديد التسليح بقطر يفوق 16 مليمتر يمكن ان تزيد من المسافة بين الجدران بشكل يفوق الأسقف العادية كفاءة وأماناً.
مميزات اخرى :
العزل الحراري و الصوتي ؛مقاومة الحرائق ؛بناء متين وذو وقاية فعالة ..
  تكاليف البناء : يعتبر هذا النوع من البناء منخفض التكاليف مقارنة بطرق البناء التقليدية الاخرى .