تعتبر عملية الترجمة وفهم النصوص الاجنبية مهمة صعبة تتكبد منا الكثير من الجهود والتعب للوصول الى نتيجة جيدة، بعد ان نكون قد كتبنا النص كاملا على مواقع الترجمة العالمية.
ويبدو أن هذه المعاناة ستنتهي بفضل تطبيق عربي مبتكر فيه الكثير من الابداع حيث توصل الى ترجمة جميع النصوص والعبارات من خلال تصويرها عبر كاميرا جوال ايفون.
فتطبيق " أي قاموس" يتطلب منك تصوير النص بأي لغة كان، ليقوم هو بفهمه جديا وتفسيره لك بمعنى واضح وليس مشربكا كحال موقع "جوجل" الذي يقوم بالترجمة اللغوية التي لا تحقق لك النتيجة التي تريدها.
ويشار الى انه اكثر ما يميز هذا التطبيق عدا عن الترجمة عبر التقاط الصور وترجمة عدة كلمات معا في واجهة سهلة الاستخدام، هو امكانية عمله دون الحاجة الى الانترنت مما يجعله خارقا وملبيا لرغبات المستخدم.
خلال خمسة أيام فقط تم تحميل التطبيق 40 ألف مرة واستخدم في ترجمة حوالي مليون كلمة.
تعتمد معظم التطبيقات الأجنبية التي تحاول ترجمة الكلام المكتوب على تقنية الOptical character recognition – OCR أو ما يعرف ب (التعرف الضوئي على الحروف) .. وهو ما يجعل فترات المعالجة للكلام المقروء كبيرة .. ولا يتم استخدام هذه التقنية عادة للحصول على نتائج آنية. إذ يتطلب التعرف على الحروف تصوير الصفحة ثم معالجتها للحصول على الكلمات. وهو أمر غير عملي في تطبيقات الموبايل.
لذلك كانت فكرة تطبيق آي قاموس هي استبدال الطريقة التقليدية أو طريقة التعرف الضوئي على الحروف. ولتحقيق ذلك قاموا باستخدام ميزة التعرف على الصور التي تستخدمها تقنيات الواقع المعزز التي تستخدم عادة لبناء مجسمات ثلاثية الأبعاد على هدف معين يتم تمييزه عن طريق التعرف على خصائص الصورة.
وفي الحقيقة، يعتبر هذا التطبيق خير دليل على تطور المصميين العرب الذين تحدوا انفسهم لتقديم كل ما يثير اهتمام المستخدم العربي، فماذا تنتظر، قم بتحميله مجانا عبر الرابط
  •  

 
Top