ما هي تقنية ال BIM؟
BIM هو اختصار ل Building Information Modeling اي نمذجة المباني معلوماتياً، وهذه التقنية تعتمد تصميم عناصر المبنى المختلفة لا كأشكال هندسية ثنائية او ثلاثية الأبعاد فقط، مما يسمح بالتحول السريع بين التصميم والمحاكاة من جهة وبين النتائج الهندسية ومخططات التنفيذ من جهة اخرى. وبالتالي فان هذه التقنية تجمع بين برامج الCAD اي الرسم الحاسوبي، وبين برامج المحاكاة Simulation، وبرامج التحليل و التصميم Analysis & Design في اطار واحد. وهذا يمنح المهندس سهولة في العمل وسرعة في اتمامه. كما وتتيح البرامج التي تعمل وفقا لهذه التقنية سهولة نقل النماذج والتصاميم بين اكثر من برنامج ما يعرف ب Work Flow. دليل مرجعي يعرف و يحدد أدوار ومسؤوليات أعضاء المشروع عند استخدام نمذجة معلومات البناء (BIM) في مراحل مختلفة من المشروع.
الدليل مجاني و يتم تحديثه شهريا و يمكنك تحميل اخر نسخة و هو مقدم لكم من طرف الصديق عمر سليم 
كيف يمكن استخدام تقنية الBIM؟
هناك العديد من البرامج العالمية التي تعتمد هذه التقنية، نكتفي بذكر بعض الأمثلة المشهورة:
- على صعيد الهندسة المعمارية يبرز برنامج  الArchiCAD المنتج من قبل شركة Graphisoft، وAutodesk Revit Architecture المنتج من قبل الAutodesk. ويمتاز كلا البرنامجين بسهولة التصميم، حيث يكون الرسم وفقا للعناصر (حائط، باب، عامود…) التي تحدَد خصائصها بشكل منظم في قائمة الخصائص properties (الأبعاد، نوع المواد…). ومن الفوائد الأساسية هنا أنّ المهندس يكتفي برسم كل طابق (Plan) وبعد الانتهاء منها يعطي البرنامج بشكل تلقائي كل من الواجهات Facades والمقاطع Sections،والمشهد الثلاثي الأبعاد (3D Perspective).
- على صعيد الهندسة الإنشائية: يبرز برنامجAutodesk Revit Structure الذي يتميز بسهولة التصميم الانشائي (اعتماد النموذج الفيزيائي لا التحليلي) مع توفر تقنية الربط ببرنامج الAutodesk Robot Structural Analysis Professional الأمر الذي يمكننا من تصميم المبنى انشائيا بشكل مباشر. كما يسمح هذا البرنامج بتحديد الأسعار والكميات واقامة الرسومات الانشائية.
- على صعيد البنى التحتية و التنظيم المدني : AutoCAD Civil 3D وAutodesk Infrastructure Modeler والتي يمكن وصفها ببرامج الIM لأنها ليست مشاريع مباني ولكنها تعتمد نفس طريقة تصميم BIM.

دليل الافراد و الشركات نحو ال BIM
يتم استخدامه كدليل مرجعي لوضع خطة تنفيذ BIM ، والتي سوف يتم الاتفاق بين صاحب العمل وأعضاء المشروع، من أجل التنفيذ الناجح للمشروع BIM .



 
Top