Header Ads

افضل 3 جامعات عالمية تقدم لك مناهج مجانية


العلم للجميع و فتح أبواب الجامعات لكل راغب في تطوير مستواه العلمي كلام جميل و حق شرعي فمن غير المقبول أن يكون العلم مكلفاً وصعب المنال. و من هذا المنطلق أطلقت بعض أهم وأرقى جامعات العامل في مجالاتها منصات على الإنترنت OCW توفر بعضاً من مناهجها ودروسها بالمجان لطلبة العلم ومحبي المعرفة وفيما يلي نعرض لكم أشهر تلك المنصات:
Open Online Academy -1 منصة مفتوحة على الإنترنت لديها مجموعة مختارة من المناهج المتعلقة باختصاص العمارة والفن والتصميم يقودها مؤسس الموقع الدكتور  Ivan Shumkov وهو معمار مقيم في نيويورك وأستاذ جامعي علم في هارفرد ومعهد برات وجامعة بارسونس وغيرها. وتقدم المنصة ستة مناهج اختصاصية في العامرة إلى جانب أخرى في مجالات القيادة والتفاوض والإدارة. فيما يلي منهجان من مناهجها المعمارية:
    - Contemporary Architecture : يحلل "الأفكار والإيديولوجيات والمشاريع المعمارية المعاصرة الكبرى في سياق كل من العولمة والمحلية" ضمن فترة أكثر من 8-أسابيع يتم دراسة مواد من التسعينيات حتى الوقت الحالي مع تقديم فروض أسبوعية والجلوس في صفوف وجولات افتراضية.
   - Designing Resilient Schools منهج من ثمانية أسابيع يقدمه كبار الاساتذة ومؤلفي الكتب المعمارية ويدرس تقديم مدارس لمناطق الكوارث ما حدث في الفليبين مع إعصار تايفون.

2-MIT OpenCourseWare Architecture  وهي منصة يتاح فيها لأي شخص دخول ذات المناهج التي يدخها الطلاب المسجلون ولكن بالمجان.تقد م أكثر من 100 منهج دراسي مع إمكانية تنزيل ملاحظات المحاضرات والوظائف وقوائم القراءة والكثير من أعمال الطلاب السابقين. يمكن أن يوفر مصدراً علمياً لا يقدر بشهادة. من ضمن مناهج المنصة المفتوحة ما يلي:
    - Architectural Construction and Computation: موجه للطلاب المهتمين بدور الحاسوب في تسهيل التصميم والإنشاء. ويبدأ المنهج بنموذج حاسوبي محضر يستخدم لاختبار واستكشاف عمليات الإنشاء. والتي بدورها يتم استكشافها فيما يتعلق بتفاصيل التصميم والتصميم الإنشائي بالأخذ بعين الاعتبار مسائل الحاسوبيات والتشريعات.
    - Theory of City Form :أحد المناهج المعمارية المساعدة والتي تقدم بصيغة فيديو وتسجيل صوتي ويقدم للطلاب المتمين بالنظريات الحديثة والتاريخية المتعلقة بشكل المدينة المترافقة بحالات دراسية مما يساعد في بناء فهم للعمران والعمارة بشكل أعمق.

Delft University of Technology OpenCourseWare-3 منصة مشابهة لمنصة MIT ولكن تطلقها الجامعة الشهيرة على مستوى العالم TU Delft وهي أقل تكثيفاً من سابقتها. لا يوجد في الموقع قسم مخصص للمعماريين دون غيرهم من المصممين مع ذلك تتوفر دروس تهم التصميم بجميع أنواعه عن طريق تسجيلات صوتية ومرئية وقراءات وفروض وامتحانات ممارسة وتتضمن بعض المناهج:
    - Bio Inspired Design : يوفر نظرة لمقاربات آلية غير تقليدية تجاه الطبيعة ويبين كيف يمكن أن تقود تلك المعرفة الإبداع       في التصميم وكيف يمكنها أن توفر حلولاً أفضل مما تفعل التقنية السائدة.
    - Wastewater Treatment ينظر في سبل معالجة المياه المستخدمة وتقنياتها وتطبيقاتها.