عند صب الخرسانة تحت الماء يعمل الماء على إجتراف الأسمنت من الخرسانة وينتج عن ذلك نقص في مقاومتها و تعكر في المياه المحيطة بها. ولهذا السبب يستخدم نوع من الإضافات تسمى : Antiwashout Admixture والتي تعتبر من أحدث أنواع الإضافات الموجودة فى الأسواق حالياً.حيث تعمل هذه الإضافات على تكوين جل فى الماء المحيط بحبيبات الأسمنت فتحميه من الإجتراف بفعل الماء كما تعمل على زيادة اللزوجة و التماسك بين جزئيات الخرسانة و تحسن من مقاومتها للإنفصال أما طرق صب الخرسانة تحت الماء فهناك  طرق عديدة منها:

1- طريقه القادوس (التريميو) - Tremie
و فيها تُصب الخرسانة من خلال قادوس أو قمع متصل بماسورة قطرها من ١٠ إلى ١٥ سم تصل إلى القاع المطلوب صب الخرسانة عليه  بحيث يراعى أن حافة الماسورة السفلية تكون غاطسة فى الخلطة الخرسانية  على أن تُرفع الماسورة أثناء الصب بمعدل لايسمح بخروج الخلطه من الماسوره حتى لا تتسرب المياه بداخلها 

2- طريقه ضخ الخرسانه - Concrete Pumping
وهى تطوير لطريقة القادوس حيث تصب الخرسانة بالضخ عن طريق مواسير ممدودة إلى قاع مكان الصب.

3- طريقه الدلو  - Bucket
وهو عبارة عن وعاء على شكل متوازي مستطيلات أو إسطوانة مفتوحة من أعلى ومجهزة من أسفل ببوابة قابلة للفتح والغلق. يملء الدلو بالخرسانة ويغطى سطحه بطبقة من القماش المشمع ثم ينزل برفق فى الماء حتى مكان الصب ويفرغ ثم يرفع.

4- طريقه الركام المحقون - Grouted Aggregates 
تعبأ الشدات بالركام ثم يحقن بالأسمنت اللباني بواسطة أنابيب تمتد إلى قاع الفرم حيث يدفع الأسمنت الماء خارج الفرم ويحل محله مالئاً الفراغات بين حبيبات الركام.

5- طريقه اكياس الخرسانه - Sacked Concrete
وفيها يتم وضع خرسانة ذات قوام جاف (مفلفلة) فى أكياس (أجولة) من الجوت سعة كل منها واحد متر مكعب تقريبا وتربط الأكياس جيداً ثم ترص في مكان الصب في صفوف مترابطة كما فى حالة بناء الحوائط بحيث تكون الأكياس في النهاية كتلة واحدة متماسكة ومتداخلة.

 
Top