البرنامج الاول : برنامج AUTODESK ROBOT STRUCTURAL ANALYSIS
برنامج روبوت او (robot) وهو برنامج التحليل الانشائي المعروف وهو يقوم بتحليل المنشأت الخرسانية او المعدنية والحصول علي النتائج وعرضها في شكل بسيط ومن مميزاته اماكنية اختيار كود التصميم و سهولة التعامل ودقة النتائج وامكانية الحصول منه علي تصميم للقطاعات وبالتالي اخراج نوتة حسابية واخيرا لوحات للتسليح والقطاعات .

البرنامج الثاني : SAP
اسمه هو الحروف الأولى من عمله: Structural Analysis Program وهو برنامج يقوم بالتحليل الإنشائي والتصميم لجميع أشكال المنشآت بشكل عام، وغالباً يتم استخدامه لحساب العناصر القشرية - القبب - الخزانات - الأبراج المعدنية.. وهو مميز جدا في تحليل خزانات المياه والصوامع واحمال الكباري الديناميكية كما انه يتميز بالسهولة والدقة في التصميم والتوافق مع معظم الكودات العالمية . وهو البرنامج الأعم من برامج الشركة

البرنامج الثالث : STAAD
وهو من اقوي البرامج ايضا في عملية التحليل الانشائي وهو مميز في حل المنشأت المعدنية واكثر ما يتميز به عن باقي البرامج النمطية او الخطوات الثابتة في الحل مما يعطي مرونة كبيرة للمستخدم في التعامل واخراج النتائج ويمكن مع اختيار كود التصميم ايضا .

البرنامج الرابع : SAFE
وهو من انتاج شركة CSI المنتجة لبرنامج الساب وهو يختص بتصميم وحل البلاطات واللبشة والاساسات بجميع انواعها لما فيه من امكانيات تتوافق مع العناصر السطحية او المسطحة لذا فان نتائجه تفضل في حالة البلاطات لما له من تخصص في ذلك المجال وهي الأحرف الأولى من عمله: Slab Analysis by the Finite Element Method، .

البرنامج الخامس : ETABS
وهو ايضا من انتاج شركة CSI المنتجة لبرنامجي الساب والسيف اسمه هو الحروف الأولى من عمله: Extended 3D Analysis of Building Systems وهو متخصص في دراسة وتحليل المنشات العالية او TALL BUILDING ودراسة تاثير الاحمال الراسية والافقية علي المبني مثل الرياح والزلازل وتصميم العناصر الانشائية المكونة للنظام الانشائي مثل الحوائط والكور .
وكذلكEtabs : له ميزات التصميم الجيد للأبنية السكنية البيتونية مع قدرة على إدخال تأثير الزلازل في الحساب الانشائي للعناصر بطرق عديدة ( ستاتيكة أولى , ستاتيكية ثانية , ديناميكية ( طيوف الاستجابة ) ) .

البرنامج السادس : CONCRETE BUILDING STRUCTURE
وهو من انتاج شركة AUTODESK الشركة المنتجة لبرنامج الروبوت وهو برنامج متخصص ي حل المنشأت الخرسانية فقط كما يتناول تاثير الاحمال الافقية والراسية علي المبني كما انه يقوم بتصميم القطاعات الخرسانية مع امكانية ارسال النموذج الي برنامج الروبوت لتكملة الحل واخراج النتائج وتصميم القطاعات واخراج اللوح لها

البرنامج السابع :
CSI Column: وهو يقوم بتصميم جميع أشكال الأعمدة البسيطة والمعقدة..وهو تابع لنفس شركه الساب.

البرنامج الثامن:
Perform3D: وهو يقوم بالتحليل الإنشائي اللاخطي ثلاثي الأبعاد لجميع أشكال المنشآت، وبيئته تختلف نوعاً ما عن بيئة البرامج السابقة، ويمتاز بقدرته على القيام بالتحليل اللاخطي ثلاثي الأبعاد..وهو تابع لنفس شركه الساب .


 
Top