في  هولندا تم الكشف عن أول طريق في العالم للدراجات الهوائية يُلِد طاقة شمسية ويستفيد منها، وهو مشروع تكنولوجي ثوري يمكن أن يطبق مستقبلا على الطرق العادية.
المشروع يسمى "SolaRoad"، وهو عبارة عن مسار خاص للدراجات الهوائية يتكون من وحدات خرسانية، أبعاد كل منها 2.5 × 3.5 متر، مزودة بألواح شمسية، تغطيها طبقة رقيقة من الزجاج، ولمنع وقوع الحوادث، يغطى سطح الزجاج بمادة تمنع الانزلاق.
الخلايا الشمسية حاليا الموجودة على الطريق الزجاجي تضيف الطاقة الكهربائية المولّدة الى شبكة الكهرباء الكبرى بالبلاد، ولكن الخطط المستقبلية تشتمل على استخدام الطاقة المولدة من الخلايا الشمسية هذه لإضاءة الشوارع مباشرة.
يعتمد هذا المشروع على رصف وحدات من الألواح الشمسية يمكنها تحمل أثقل الشاحنات (حوالي250000 باوند) ــــ لكن الطريق مصمم فقط للدراجات الهوائية . يمكن لهذه الألواح أن تثبت على الطرق ، مواقف السيارات ،طرق الدراجات الهوائية، الطرق الخاصة وأرصفة المشاة أي يمكن تثبيتها على أي سطح يتعرض لأشعة الشمس. هذه الألواح تدفع تكاليف نفسها من خلال توليدها للطاقة الكهربائية . تمد المنازل والشركات بالطاقة من خلال وصلهم بالطرق الخاصة ومواقف السيارات ، هذا النظام يمد البلد بطاقة نظيفة ومتجددة أكثر مما يستخدمه حالياً ،بالإضافة إلى عدة ميزات كتسخين الجليد والثلج مجاناً ،و LEDs لإنارة الطريق واللافتات الطرقية ،بالإضافة إلى إمكانية تشبيك الكابلات لتخزين ومعالجة مياه الأمطار وتزويد المنزل بالطاقة.

وقال "ستين دي فيت"، عالم الفيزياء الذي ساعد في تطوير المشروع، إن المركبات والسيارات الكهربائية ستكون قادرة يوما ما في المستقبل على التزود بالطاقة، باستخدام الشحن المباشر من الطرق الجديدة.
وقال "دي فيت" لوكالة فرانس برس إن الفكرة انبثقت من أن هولندا لديها ما يقرب من 140 ألف كيلومتر من الطرق، ما يجعل هذه الشبكة أكبر بكثير من مساحة الالواح الشمسية التي يمكن ان توضع على جميع أسطح المنازل، وهولندا لديها 25 ألف كيلومتر مسارات للدراجات الهوائية فقط.

وقالت المتحدثة باسم المشروع SolaRoad إن الطريق يعمل الآن منذ 16 يوما، ولد خلالها 140 كيلووات/ساعة من الكهرباء.
وبلغت تكلفة المشروع حتى الآن ثلاثة ملايين يورو، ذهبت بصورة أساسية للبحوث، لكن المسؤولين عن SolaRoad امتنعوا عن ذكر التكلفة الإجمالية لكل كيلومتر من هذه الطريق.
  •  

 
Top