فكرة سريعة و بسيطة عن أجهزة حديتة في في عالم إنتاج الأجهزة المساحية:

2- جهاز GPS + STATION TOTAL:
يجمع كلا من الجي بي إس و التوتال استاشن في جهاز واحد. وهو مفيد جدا في عدد من التطبيقات المساحية ، فكمثال: في منطقة مفتوحة يتم استخدام جهاز الجي بي إس للرفع المساحي ثم إذا قابلتنا منطقة لا يمكن العمل داخلها بالجي بي إس (مثل منطقة أشجار أو مباني كثيفة أو نفق .... الخ) يتم التحول إلي جهاز التوتال استاشن لاستكمال الرفع المساحي بنفس الجهاز. تطبيق آخر: في منطقة لا يوجد بها ثوابت أرضية مساحية لبدء العمل منها: نستخدم الجي بي إس لإنشاء نقطة (أو أكثر) ثوابت جديدة و حساب إحداثياتها ثم نبدأ العمل بالتوتال استاشن للرفع المساحي.

3- التوتال استاشن المتحركة:

نوعية ليست جديدة من أجهزة التوتال استاشن ، لكن الجديد هو تطوير موديلات جديدة من هذا النوع بمواصفات و إمكانيات تقنية عالية. تعتمد الفكرة الأساسية لهذا النوع من التوتال استاشن أن الجهاز يتحرك (يدور) حول نفسه 360 درجة ويبحث عن موقع العاكس حتي يجده. وتتم كل أعمال المساحة باستخدام وحدة تحكم controller ملحقة بالعاكس (تتصل لاسلكيا مع الجهاز الأصلي) بحيث أن من يمسك العاكس هو الذي يتحكم في اختيار النقاط المطلوب رصدها و تخزينها في الجهاز. هذه النوعية من الأجهزة قلبت الفكر العملي المساحي رأسا علي عقب ! حيث كنا في الماضي نعتمد علي أن من يعمل علي التوتال استاشن هو المهندس أو المساح بينما من يمسك العاكس هو العامل العادي ، وتتم كل عمليات التحكم من التوتال استاشن نفسها مع وجود اتصال لاسلكي بين المهندس و العامل لكي يتم توجيه العامل للتحرك في الموقع والوصول للنقاط المطلوب رصدها أو المطلوب توقيعها stake out. الآن ومع هذه النوعية من الأجهزة لن يكون هناك أي شخص يقف بجوار التوتال استاشن (إلا لحمايته فقط) وكل العمل المساحي سيتم من العاكس+وحدة التحكم معه ، مما سيجعل العمل أسرع وأكثر كفاءة.
من أمثلة هذه النوعية: جهازR8 من شركة ترمبل 

4- الأجهزة الجيوديسية الثلاثية:
هي مستقبلات للأقمار الصناعية وتحديد المواقع ، لكنها تعمل علي 3 نظم أقمار صناعية هي: النظام الأمريكي GPS والنظام الروسي Glonass والنظام الأوروبي Galileo. كما هو معروف توجد أجهزة تحديد المواقع باستخدام الجي بي إس فقط ، كما توجد أجهزة أخري تسمح باستقبال الإشارات الصناعية من كلا من الجي بي إس والجلوناس الروسي. ومع قرب البدء بتقنية جاليليو الأوروبية لتحديد المواقع فقد بدأ ظهور الأجهزة الثلاثية. وبالطبع فأنه من المتوقع أن تتميز هذه الأجهزة بمواصفات أعلي من حيث الدقة وتقليل الوقت اللازم للعمل الحقلي حيث أن استقبال الإشارات سيكون من أي من النظم الثلاثة وليس فقط من نظام الجي بي إس.

5- أجهزة المسح بالليزر:

نوعية جديدة من الأجهزة المساحية التي تعتمد علي استخدام أشعة الليزر للرفع المساحي ثلاثي الأبعاد وإنشاء صورة ثلاثية الأبعاد للموقع ، ومنها يمكن الحصول علي إحداثيات (س ، ص ، المنسوب) لأي نقطة وإنشاء نموذج ثلاثي الأبعاد للموقع مما يمكن منه استنباط كمية الحفر أو الردم اللازمة لمشروع معين. كما تستخدم هذه الأجهزة في مساحة المواقع الأثرية عند نقل معبد أثري من مكانه وإعادة تكوينه – طبق الأصل – في موقع آخر. وأيضا من تطبيقات هذه الأجهزة الرفع الرأسي أي رفع واجهة مبني بالتفصيل لإنشاء مسقط رأسي – وليس مسقط أفقي كما هو الحال في المساحة العادية- له.
من أمثلة هذه النوعية من الأجهزة:

6- أجهزة الجي بي أحادية التردد:

من المعروف أن أجهزة الجي بي إس (الهندسية وليس الملاحية أو المحمولة يدويا) تعتمد علي استقبال ترددين من أقمار الجي بي إس وهما المعروفين باسم تردد L1 وتردد L2. ومنذ العمل بتقنية الجي بي إس . كانت هذه الفكرة مسيطرة علي أذهان الشركات و المستخدمين أيضا وهي أن استقبال كلا الترددين هو الوسيلة الوحيدة للوصول إلي دقة هندسية في المواقع أو الإحداثيات المرصودة. لكن منذ سنوات بدأ يظهر اتجاه جديد: برصد التردد الأول فقط L1 من أقمار الجي بي إس يمكن الوصول لدقة مقبولة دون الحاجة لاستقبال التردد الثاني ، وكان الهدف من وراء هذه الفكرة هو تخفيض سعر الجهاز عن طريق تقليل عدد القنوات data channels المطلوبة داخل الجهاز. ومن هنا ظهرا نوعية أجهزة الجي بي إس أحادية التردد – أي L1 فقط – وهي أرخص سعرا من الأجهزة ثنائية التردد وتعطي دقة سنتيمترات (دقة مقبولة للتطبيقات المساحية التي لا تحتاج الوصول إلي دقة 1 سنتيمتر أو أقل).

1- التوتال استاشن بدون عاكس:


أيضا هذه النوعية من التوتال استاشن ليست جديدة ، لكن الجديد هو ظهور موديلات جديدة بمواصفات و إمكانيات تقنية عالية. هذه الأجهزة يمكنها رصد نقاط صعب احتلالها بالعاكس مثل قمة مبني أو برج كهرباء. عندما ظهرت هذه النوعية من التوتال استاشن منذ سنوات كان أكبر مسافة يمكن رصدها بدون عاكس لا تتجاوز 200-300 متر ، الآن ظهرت أجهزة تستطيع العمل بدون عاكس حتي 2000 متر.
من أمثلة هذه النوعية جهاز 7500 GPT من شركة Topcon
.

 
Top