الواقع المعزز أو الحقيقة المدمجة ( Augmented reality) تقنية معلوماتية حديثة نستطيع تحويل الصورة الحقيقية إلى صورة افتراضية على شاشة الحاسوب. مثلا يمكن أن تصبح حركة اليد البشرية أمام كاميرا صغيرة حركة لحيوان أسطوري. 
الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية التي تدعم تقنية الواقع المعزز أصبحت في إرتقاع ملحوظ  وهناك الكثير من المشاريع حاليا لاستخدام تقنية الواقع المزيد في ما يسمى الفن الرقمي. و يمكن تقديم عرض AR على أجهزة تشبه النظارات. تعترض النظرة الى العالم الحقيقي و تجعلك تري الواقع الحقيقي ممتزجا بالخيال او الافتراضي؟
لكن كيف يمكن تطبيق هذه التكنولوجيا نفسها على مجالنا أي العقارات والبناء ؟ وهذا ما يهمنا هنا .
Augmented Reality يمكن إستغلالها من خلال  دمجه مع BIM على كل من الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية في المستقبل، فهي يمكن أن تأتي في النظارات مثل جوجل  X -أنضر الفيديو- . والفكرة هي أن استخدام GPS في جهاز للمزامنة الموقع الحالي إلى نموذج 3D BIM الظاهري. وهذا يعطي كل مستخدم القدرة على الذهاب الى موقع العمل والاطلاع على مستقبل البناء داخل النموذج، من وجهة نظرهم الخاصة. فإنه يأخذ “جولة افتراضية” إلى المستوى التالي.
فيمكن ان تري المنزل قبل ان يبني و ان تري المواري و الاسلاك في المبني  و كيف سيكون شكله في وسط المباني المحيطة حيت في الحقيقة فأنت تري صورة مطبوعة ثنائية الابعاد , تراها ثلاثية الابعاد.


و هذه قائمة لأفضل 20 تطبيق Augmented Reality


 
Top