- يلجأ العديد من الأفراد والعائلات إلى السكن في مساحات ضيقة مع غلاء أجور السكن في المدن حول العالم. لكن، هذا لا يعني التضحية بعنصر الراحة والأناقة، فهناك الكثير من الحلول العصرية لاستغلال المساحة الضيقة بأفضل طريقة.

وفيما يلي أهم النصائح لجعل بيتك الصغير مكاناً أنيقاً ومريحاً:  
النوافذ: استعمل ستائر تسمح بدخول أكبر قدر ممكن من الإضاءة، مثل الستائر البيضاء الناصعة. وضع مرآة بجانب النافذة لتعكس المزيد من الضوء وتوحي بأن المكان أوسع مما يظهر عليه في الحقيقة.

ضع فواصل واضحة بين المساحات: إذا كنت تسكن في استديو أو غرفة صغيرة، قسمها إلى أقسام مختلفة واجعل لكل جزء غرضاً معيناً. ويمكنك استعمال الفواصل، أو الخزائن ذات الرفوف، أو تعليق ستارة، أو وضع قطعة من الأثاث  تفصل المساحات عن بعضها البعض.

فكر بشكل عامودي: استغل الجدران في توضيب أغراضك بوضع رفوف على الحائط. وتعتبر الخزائن المرتفعة حتى السقف خياراً جيداً في المساحات الضيقة.

احصل على الأثاث متعدد الوظائف: استثمر مزيداً من الوقت في البحث عن الأثاث الذي يخدم أكثر من غرض، مثل الأرائك التي تتحول إلى سرير، أو الأسرة التي تتميز بدرج يمكن سحبه واستعماله كسرير آخر، أو طاولات القهوة التي تحتوي على أدراج للتخزين.  

ضع القليل من الأثاث: لا تكون من الأشخاص المهووسين بجمع الأثاث والتحف والأغراض، لأن ذلك لن يساعدك في المساحات الضيقة وسيجعل بيتك يبدو صغيراً. 

استعمل الألوان الفاتحة: تساعد الألوان الفاتحة في تقديم صورة لمساحة أكبر. ويفضل تقليل عدد الألوان المعتمدة، مثل استعمال 3 ألوان أساسية فقط.

اعتمد على قطع الأثاث الدائرية: أغلب المفروشات تأتي بشكل مربع، لهذا ينصح بالتنويع من خلال استعمال مفروشات دائرية ذات انحناءات، مثل طاولة الطعام الدائرية، أو الأرئك المنحنية، أو المرايا الدائرية.

حالتك النفسية مهمة: لا تنظر إلى المنزل على أنه المكان الذي ستقضي فيه كل دقيقة في يومك. اذهب إلى الحدائق والنوادي والمرافق العامة والأسواق كأحد الأماكن التي يمكن أن تقضي وقتك وتستمع بها مع أطفالك، واذهب إلى المكتبة العامة بدلاً من تكديس الكتب في منزلك، واستغل المهرجانات والفعاليات لمقابلة الأهل والأصدقاء.

نصائح أخرى: تخلص من أبواب الخزائن لأنها تأخذ مساحة عند فتحها، واستبدالها بالستائر. وضع رفوفاً في الزوايا، وضع الصحون أو الخضار والفاكهة في صناديق وخبئها في أعلى الثلاجة. قم بالتخلص من الأشياء التي لا تستعملها بشكل دوري.

 
Top