الأيبوكسي هو مركب كيماوي، من أشد أنواع الكيماويات اللاصقة على الأرضيات ومتين من ناحية مقاومته الاحتكاك، والمواد الكيماوية سواء الأحماض أو القواعد أو المذيبات، حيث يتشكل كطبقة عازلة عند جفافه، فهو غير قابل لتراكم الأتربة أو المياه أو الأوساخ والميكروبات.
وقد أحدث استخدامه طفرة كبيرة في عالم البناء، و دخل في العديد من الصناعات مثل صناعة بعض أنواع البلاط باستخدام الأيبوكسي كمادة رابطة و مجمعة لمكونات البلاط، ومعالجات متعددة للأسطح،كما يستخدم في أعمال الديكور و أحواض الزهور.
الأيبوكسي كدهان يستخدم على جميع أنواع الأسطح كما أن له استخدامات مختلفة، و يوجد منه أنواع متعددة، و يستخدم كبديل للسيراميك والبلاط، و يمكن دهانه بالفرشاة، أو الرولة، أو المسدس اللاهوائي.
يتم استعماله في الأرضيات ذات الجهد العالي كالمصانع والملاعب الرياضية ومواقف السيارات والمستشفيات والمطارات وأحيانا للحوائط بديل للسيراميك.
استخدامات أنواع الأيبوكسي:
الأرضيات بالمونة الايبوكسية : تستخدم لأرضيات المصانع ومواقف السيارات والمستشفيات والمطارات ومحطات الوقود. 
و يجب أن يكون السطح المراد فرد هذه المادة عليه سطح خراساني قوي و نظيف وخالي من أي تعشيش.
الأرضيات الأيبوكسي الأنتي ستاتيك : تستعمل هذه الأرضيات في غرف العمليات و صالات الكمبيوتر و المعامل و غرف الأبحاث و غيرها من الأماكن التي تتعرض للشحنات الكهربائية أو التفاعلات الكيماوية الشديدة.
الأيبوكسي كدهان للأسطح الرطبة: هو دهان مقاوم للكيماويات والاحتكاك والرطوبة ويستخدم في حالة وجود أسطح رطبة مع ضرورة إيقاف مصدر الرطوبة، ويستخدم أيضاً في السطوح التي ممكن حدوث رطوبة مستقبلية فيها، و يستخدم للأرضيات الخراسانية وقواعد الكباري والخزانات الأرضية والعلوية و المواسير بأنواعها.
كيفية صنعها :
مmetallic epoxy هذه مادة تصب علي ارضية خرسانه مسلحه او لياسة يعني على السطح عادي جدا على الناشف بعد التأكد من تسويتة .. وهى ماده قويه جدا ضد التجريح وتبقي ملساء جدا وناعمه واقوي من الحديد بعد ما تنشف واستخدامها بدلا من السيراميك .. وممكن نضع المادة على السيراميك وتكون مادة شفافة أو غير شفافه حسب الذوق واسعارها 40 دولار أمريكى/م2 وتحتاج الي فنى متخصص فى رص وتوزبع المادة وتباع حاليا فى كيماويات البناء الحديث.. وسوف تطور وتصل هذة المادة الي كل البيوت عام 2018


 
Top