تعرف السلالم بأنها سلسلة من الدرجات التي تكون وسيلة اتصال بين الطابق و الأخر أو مجموعة من الدرج مكونة لمستوى مائل الغرض منه الوصول بسهولة من طابق إلى أخر، وتوضع السلالم في مكان يخصص لها في المبنى.
تنشأ السلالم من سلسلة من الدرجات بطريقة مستمرة أو متقطعة عن طريق ما يسمي بمنبسط الدرج أو البسطة أو الصدفة بين مجموعة من الدرجات، و يجب أن تصمم جميع السلالم وتنشأ
بأسلوب مريح و سريع و آمن.  يمكن للسلم أن يكون من أي مادة مناسبة مثل الطوب أو الحجر أو خشب البناء أو الفولاذ أو خرسانة أسمنت قوية.
تصميم السلالم
لبناء سلم داخل المنزل، لا بد من قياس مكان السلم من القاعدة إلى القمة بالإضافة إلى قياس الارتفاع ويمكن انتقاء عرض السلم بأي قياس ولكن يفضل ايضا ألا يقل عن 86 سنتمتراً أو ما بين 80 سنتمتراً و90 سنتمتراً. وينصح أن يكون عرض الدرجات حوالي 30 سنتمتراً، وان تبعد قمة السلم حوال 40 سنتمتراً عن أقرب باب منه.

أن تصميم السلالم من أهم عناصر التصميم المعماري و التي يجب عدم تجاهلها و الاهتمام فيها من ناحية  وظيفية و فنية و جمالية...فالسلالم عناصر جذب للفراغ و لجمال المكان كما تعد من  أهم عناصر الحركة الرأسية و الإنتقالية بين الفراغات.
و إذا كنت ترغب في معرفة و تعلم جميع خفايا التصميم ليدوى للاشكال المختلفه لانواع السلالم يمكنك الإستعانة بهذا المرجع التالي -  تصميم الأدراج البيتونية - الذي يقترح شرح  تصميم مختف أنواعها ومنها :
1-Helical Stairs
2- Free Standing Stairs
3- See tooth Stairs
4- Cantilever Stairs
اذن عليك بهذا الكتاب الرائع


 
Top