حساب الكميات هي خلاصة العمل وهي الغاية التي يسعى الي تحقيقها العاملون في هذا المجال وهي اساس التفاوض والتعاقد وفي الفترة الاخيرة تتطورت عملية حساب الكميات اصبحت تخصص قائم بذاته يمنح الطلاب من خلاله الدرجات العليا في هذا التخصص تصل الي درجة الدكتورة.
و كان للتطور في عمليات حساب الكميات كان نتاج طبيعي للتطور الذي حدث في المشاريع الانشائية مما ادي للاهتمام بحساب الكميات (والتي هي اساس العمل الانشائي) وصاحب هذا التتطور تتطور في الادوات والبرامج التي تستخدم في عملية حساب الكميات وظهرت في الفترات الاخيرة كثير من هذا البرامج غالية الثمن واكثردقة
لا خلاف على كون برنامج الاتوكاد 3D  فعال ومهم في حساب الكميات لذلك أقترح عليكم الإستفادة من دورة في كيفية حساب كميات الحفر والردم و تتناول بالشرح المواضيع الأتية:
الدرس 1: الحفر الانشائى لقواعد الجسور
يتناول شرح كيفية حساب الحفر و الردم الإنشائى لقواعد الجسور وفقا للمواصفات وذلك بإستخدام طريقة القطاعات من خلال برنامج الاوتوكاد ... وشرح كيفية حساب المساحات من خلال الاحداثيات ..
الدرس 2: مشاكل إدراج النقاط الى برنامج السيفيل
يتناول الدرس شرح كيفية التغلب على العديد من المشاكل التى تواجهنا فى عملية إدراج الملفات المختلفة المصادر و التى تحتوى على نقاط العمل .وكيفية التعامل معها وإستخراجها بشكل يسمح لنا إستخدامها فى برنامج السيفيل ثرى دى إستعداداً لإستخدامها فى حساب الكميات ..
الدرس 3: قطعة أرض ذات منسوب واحد بطريقة التقارير
تناول الدرس توضيح بعض المفاهيم الخاطئة عن حساب الكميات ببرنامج السيفيل وكذلك طريقة حساب كميات لقطعة أرض ذات منسوب واحد بطريقة التقارير من خلال برنامج السيفيل ثرى دى .....
الدرس 4 : قطعة أرض ذات مناسيب مختلفة
الدرس 5: مجموعة أراضى على منسوب واحد
الدرس 6: مجموعة أراضى مختلفة المناسيب
الدرس 7: حساب الكميات من خلال القطاعات
الدرس 8: كيفية حساب المستخلصات الشهرية أو الكميات الشهرية
الدرس9 : معرفة الكميات لقطع أراضي مختلفة بإختيار حدودها فقط
الدرس 10: كيفية تعديل شكل القطاعات العرضية


 
Top