الى كل من سمع عن برنامج الماكس 3DS MAX ، ولكنه لم يحظى بفرصة للتعرف على هذا البرنامج العملاق وفهم الهدف الرئيسي من وجوده !!! اليك هذه المقالة التي ستعرفك بهذا البرنامج وذكر بعض مجالاته ووظائفه .

برنامج 3DS MAX هو عبارة عن  فضاء او فراغ غير منتهي يتيح  للمستخدم بتكوين أي جسم او مجموعة أجسام  ثلاثية الابعاد والتعديل عليها كما يريد من خلال اوامر البرنامج المختلفة ، ويتيح كذلك إضافة الملامس المطلوبة على هذه الأجسام وتوزيع الإضاءة والكمرات وكذلك العناصر الغير مرئية مثل الجاذبية والرياح وغيرها ، ليحصل المستخدم في النهاية على مشهد يحاكي الواقع ، سواء كان هذا المشهد على شكل صورة  او مجموعة صور متتابعة لتكوين الحركة .
و  لهذا البرنامج استخدامات لا حدود لها في الكثير من التخصصات و ما يهمنا منها هو عرض المشاريع المعمارية  ( خارجي وداخلي ) : حيث يقوم المستخدم ببناء المشروع داخل برنامج الماكس ليظهر كما سيبدو بعد الإنتهاء من بنائة في الواقع ، وذلك لدراسة المشروع بصورة دقيقة لتفادي الأخطاء ، وكذلك لتوضيح صورة التصميم وخاصة للأشخاص البعيدين عن هذا التخصص من الصعب عليهم تخيل شكل هذا التصميم بالنظر الى المخططات الثنائية الأبعاد والخطوط المتداخلة على الورق !!!!! 
طريقة تنفيذ أي مشروع على الماكس :
بعد ان يقوم المستخدم بتحديد الفكرة والمشروع الذي يرغب بتنفيذه على الماكس تكون خطوات التنفيذ على التسلسل التالي:
1) التشكيل Modeling : رسم الأشكال والعناصر الثلاثية الابعاد في فضاء البرنامج وترتيبها بالتشكل الصحيح .
2) الإكساء بالملامس والخامات Materials : نقوم بإكساء هذه العناصر والاشكال بالخامات والملامس المناسبة لتأخذ المواصفات المطلوبة ، مثل : ملمس صخور خشنة او صخور ناعمة ، ملمس جلد الإنسان ، ملمس سطح الماء ، الخ .....
3) إضافة الإضاءة Lights وتوزيعها بالشكل المناسب . 
4) إضافة الكمرات Cameras .
5)إضافة مؤثرات مثل الرياح والجاذبية والضباب وغيرها من المؤثرات التي نحتاجها للمشهد . 
6) التحريك Animation . 
7) الإخراج Rendering .
 تعلم الماكس المعماري 
 من وجهة نظرى هناك مصادر بسطاعتها تعليمك  الماكس من البداية وحتى الاحتراف ومن أهمها هذ االمرجع 3ds Max Architectural Visualization الرائع على كثير من الامثلة المشروحة فى كل شئ فى الماكس سواء اكان تصميم او انشاء تاثيرات وكذلك درس لتعليم اخراج الفيديو والصوت على البرنامج 


 
Top