يعتبر مركز حيدر علييف الثقافي في باكو، عاصمة أذربيجان، إحدى التحف الفنية التي أبدعت فيها المهندسة العراقية زها حديد، وهو نتاج ومحصلة أعمال كثيرة أخرى قامت بها زها حديد، وقد عمل المركز على تغيير أنماط ومفاهيم التصاميم العمرانية ، أسلوب مركز حيدر علييف الثقافي مختلف بشكل كامل عن باقي الأبنية
أهم ميزات مركز حيدر علييف الثقافي؟
- تم افتتاح مركز حيدر علييف الثقافي  عام 2013 بعد أن دامت أعمال التشييد والبناء حوالي سبع سنوات وقد نالت عليه زها حديد جائزة أفضل تصميم.
- تبلغ المساحة الكلية لـ مركز حيدر علييف الثقافي في باكو حوالي 100 ألف متر مربع
- يحوي على موقف ضخم للسيارات مكون من أربع طوابق، بالإضافة إلى إشرافه على مناطق طبيعية مميزة، يسندل على أحد جدرانه الخارجية شلال صناعي ليعطي نوعاً من السكينة للزائرين،
- ويوجد بداخله مجموعة من المسابح ومركز للمؤتمرات ومكتبة كبيرة، تتداخل جميعها ضمن فضاء داخلي مفتوح النطاق وايعترض طريقها شيء.
- هو على شكل انحناءات شبيهة إلى حد ما بأمواج البحر العالية، والتي تأتي بشكل متتالي لتعطي انسيابية مذهلة ابتداء من الساحة خارج البناء، وانتهاءً بسقف البناء الذي يلتقي مع أرضه في نقطة محددة.
- الشيء المميز في تصميم مركز حيدر علييف الثقافي أنه لا يحتوي على أبواب أو أسوار، بل هو مجرد امتداد للبيئة من حوله، ككومة رمل على الشاطئ تجرفها الأمواج بكل انسيابية.

 
Top