السقف الهوردى Hollow Block Slab من الطرق الحديثة فى الانشاء.. ويطالب بتنفيذه الكثير من المعمارين ..و فكره هذا النوع من البلاطات انه فى البحور الكبيره نحتاج الى سمك بلاطه كبيره مما يزيد من وزن البلاطه (O.W) فيتم اللجوء لهذه الطريقه بهدف ازاله جزء من الخرسانه الغير عامله فى منطقه الشد مما يقلل من الوزن الكلى للبلاطه .
و تتكون من بلوكات بها اعصاب حيث ان البلوكات لا تعمل على حمل احمال والذى ينقل الاحمال هو ال rib الاعصاب لنقلها الى الكمرات .حيث يستخدم فى هذا النوع من البلاطات كمرات مدفونة او مخفية والتى تكون بارتفاع بلاطة السقف وطولها يفضل ان لا يقل عن متر باستثناء البحور الصغيرة وفي بعض الاحيان توجد بها كمرات ساقطة.
* النظام الانشائى ل Hollow blocks :
عباره عن بلاطه خرسانيه ذات سمك صغير تقريبا 5 :7 سم هذه البلاطه مرتكزه على مجموعه من الاعصاب اما فى اتجاه واحد او الاتجاهين عرض هذه الاعصاب 10 سم وارتفاعها يتوقف على ارتفاع البلوكات المستخدمه وترتكز الاعصاب على كمرات اما مدفونه او ساقطه .
يمكنك فهم كل خفايا تنفيذ و كل ما يلزمك من معلومات حول السقف الهوردى Hollow Block Slab عبر تفحصك لهذا الكورس الشامل في فهم كل ما يتعلق به من هنا
مزايا السقف الهوردى:
- نستخدم فيها كمية خرسانه قليله وتوفر ايضا الحديد
 -  فيها مرونه معماريه بسبب عدم استخدام الكمر الساقط
- سهولة التنفيذ وتوفير تكلفة ومدة اعمال انجارة المعقدة للكمرات مثلا
- وكذلك لانها جيدة العزل للحرارة وللصوت لكن يجدر الاشارة الى انها غير جيدة العزل للمياة وعليه فيتم عمل بلاطة الحمام كبلاطة مصمتة محاطة بكمرات من جميع الجهات
عيوب السقف الهوردى :
- صعب الصيانه والترميم 
- يحدث شروخ عند اتصال البلاطات المفرغة مع البلاطات الرقيقة
تنفيذ السقف الهوردى :



 
Top