في هذا الموضوع سنحاول التعرض على ظاهرة واسعة الانتشار ويسبب الكتير من القلق في مجال سلامة أي منشأ خرساني و و هو موضوع هو ظهور الشروخ الخرسانية علي السطح الخرساني و التي تحدث لأسباب عديدة و مختلفة. و قد تكون علي درجة من الخطورة قد تؤثر في عمر المبنى.
وتبدا في الظهور حين يبدأ السطح الخرساني في الجفاف وقد ناقش الكثير من المهندسين المتخصصين اسباب و عوامل هذه الظاهرة وتم ارجاع حدوثها للاسباب الاتية :
1-إختيار وقت الصب : حيث يتسبب الصب في الاجواء الحارة في سرعة تبخر الماء من الطبقة السطحية  للخرسانة  وبالتالي قلة ماء مما يسبب ظهور التشققات علي سطح الخرسانة، ويبقي الحل الانسب لهذا السبب ان يتم اختيار توقيت مناسب للصب ويفضل باكرا جدا علي ان يتم وقف الصب عند ارتفاع درجات الحرارة.
2- عدم التقدير الجيد لنسبة الخلطات الخرسانية : و هنا نميز بين أمرين
- حيث ان زيادة نسبة الاسمنت تولد حراره اضافيه تسرع من تبخر الماء وبالتالي تسبب التشققات .
والعلاج في ضبط معايرة تصميم الخلطة وضبط نسب مكونات الخرسانة.
- أيضا نسبة الماء في الخلطة فعندما تزيد نسبة الماء في الخرسانة عن المعدل المطلوب فانها تأخذ حجما اكبر من الضروري في كمية الخرسانة  وبعد تبخرها تترك مكانها ليسبب فراغات كبيره تسبب التشققات.
3-قيمة الغطاء للحديد: و هذا يحدت اذا كان الغطاء الخرساني قليل فسوف تظهر تشققات قريبه من الحديد المستعمل للتسليح بعد شك الخرسانة  والحل في ضبط قيمة الغطاء الخرساني على ان لاتقل عن 2.5cm للاجزاء الغير ملامسة للتربة 
4-سوء استخدام الهزاز الميكانيكي 
حيث يسبب سوء استخدام الهزاز الميكانيكي بطريقة غير سليمة انفصال حبيبي في الخرسانة وتجمع الماء علي السطح بطريقة زائدة قد تنتج عنه الشروخ.
5-  سوء دمك الخرسانة  لذا يجب دمك الخرسانة بطريقة جيدة.
ويبقي أفضل طريقة للتعامل مع هذه الشروخ في حال حدوثها نتيجة لأحد من الاسباب السابقة باعادة صقلها اي تخشينها قبل الجفاف ولاكثر من مره.
  •  

 
Top