من الأمور الهامة الواجب مراعاتها عند تصميم المباني الفواصل الخرسانية Concrete Joints، والتي قد يسبب إهمالها- في بعض الحالات- نتائج سيئة قد تصل إلى حد انهيار المبنى بالكامل.وتنقسم الفواصل الخرسانية إلى عدة أقسام سنتناول اشهرها.
1- فواصل التمدد Expansion Joints:تنفذ هذه الفواصل للتغلب على مشكلة التغيرات الحرارية الناتجة عن اختلاف معامل التمدد الحراري للخرسانة عنه في الحديد، الأمر الذي قد يسبب إجهادات داخلية عالية لكليهما.
2- فواصل الهبوط [الفواصل الإنشائية] (Settlement Joints ): ينفذ فاصل الهبوط كفاصل التمدد إلا أنه يشمل جميع أجزاء المبنى بما فيها الأساسات قاطعاً طول المبني بأكمله بسمك 2سم تقريبا حيث يبدأ الفصل من الأساسات وينتهي في أعلي سقف مروراً بجميع الأدوار
3. فاصل الصب ( Construction Joint): وهو الفاصل الناتج عن صب بلاطات المبنى الواحد في فترات زمنية مختلفة وعدم صب البلاطة الواحدة في وقت واحد، ويجب عمل فاصل الصب للخرسانة في أماكن القص الأقل Minimum Shear سواء كان ذلك للبلاطات أو الكمرات أو الأرضيات.
 
4. فواصل العزل (Isolation Joints ): وهي فواصل تسمح بالتمدد الأفقي البسيط الناتج عن انكماش البلاطات أو الأساسات أو الحوائط, كما أنها تسمح بالتمدد الراسي عند حدوث هبوط في التربة، ويجب ألا تحوي هذه الفواصل أي نوع من أنواع التسليح. 
5. فواصل التحكم Control Joints وهي فوصل تسمح للخرسانة بالانضغاط لمنع حدوث شروخ ناتجة عن انكماش الخرسانة
تفاصيل توضح الفروق بين فواصل التمدد والانكماش والهبوط
6. فواصل تخفيف الضغط Pressure Reliving Joints: وهي فواصل خاصة بالتمدد الأفقي في المنشآت الإطارية(Frames)
يمكن التعرف على كل ما يخص  الفواصل الإنشائية و ما يتعلق بتنفيذها من الأليف للياء من خلال تحميلك لهذه المراجع من الرابط مراجع الفواصل الانشائية
يمكنك معرفة المزيد عن الموضوع من خلال الرابط التالي concrete-joints
  •  

 
Top