تعرف على جميع أنواع حديد التسليح ودرجة مقاومتها
1- حديد التسليح عالي المقاومة الذي ينقسم بدوره إلى نوعين كالآتي
 أ) حديد التسليح عالي المقاومة (60) هذا النوع من أنواع حديد التسليح القوية شديدة الصلابة، ولهذا يتم الاستعانة به عادة في إقامة المباني العملاقة والثقيلة، حيث إنه مناسب تماماً بالنسبة للخراسانات القوية التي لا تقل درجة مقاومتها عن 200 كجم \ سم2، يُعرف ذلك النوع بالمُسمى الشائع “حديد 60”.
ب) حديد التسليح عالي المقاومة (52)
نوع آخر من أنواع حديد التسليح الصلب عالي المقاومة الذي يمكن استخدامه في أغراض إنشائية عديدة، كما هو الحال بالمثال السابق فإن ذلك النوع من الحديد اكتسب مُسماه من درجة مقاومته، أي إن درجة مقاومة ذلك الحديد تقدر بـ 52 kg  لكل m2.
2- حديد التسليح الأملس: و هو النوع الأضعف بين مختلف أنواع حديد التسليح وكذلك هو النوع الأكثر استغلالاً، وذلك لإن ضعفه مقارنة بالنوعين الآخرين لا يُعد عيباً به، بل على العكس فإن درجة مقاومته والمقدرة بحوالي 35kg  لكل m2 تجعله مناسب تماماً للأعمال المعمارية التي يستخدم بها. يستخدم الحديد الأملس في تشييد المباني المتوسطة والتي لا تتعدى مقاومة الضغط فيها 180 kg لكل m2.
3- شبك سلك ممدد
يصنف ذلك الشبك أيضاً ضمن أنواع حديد التسليح على الرغم من إنه مجرد ملحقة أو أداة تعزيز. و هو عبارة عن شباك حديدية صلبة تُباع في أغلب الأحيان مجهزة في صورة ألواح.
4- أسلاك رباط مخمر : هذا أيضاً لا يعد من أنواع حديد التسليح بل هو أداة أخرى من التي تستخدم في الوصل بين أسياخ الحديد والربط بينهم، يمتاز تلك الأسلاك بالقوة وكذا بالليونة وسهولة التحكم بها يدوياً. تتوفر ثلاث مقاسات مختلفة: 16، 18، 22 cm ، ولكن يجب التنبيه هنا إن كل مقاس له استخدام معين وزيادة السُمك لا تعد ميزة ولا تدل على قوة السلك، بل إن زيادة السُمك يقابلها انخفاض في المرونة .
  •  


 
Top