مراحل تنفيذ الأقواس من الخرسانة المسلحة على الواجهات وداخل المباني ؟؟
RCC Arches External & Internal of Buildings
تعطي الأقواس طابعاً معمارياً جمالياً لواجهات المباني وضمن الممرات الداخلية للمبنى, وتتعدد المواد التي تبنى منها فمنها من الخرسانة المسلحة RCC ومنها من خليطة GRC وقد تتشكل من صفائح وزوايا معدنية, أو من الحجارة الطبيعية.
في هذا الموضوع سوف نتعرف على طريقة تنفيذ الأقواس من ال RCC والتي تعتمد بشكل أساسي على القالب الذي سيتم استخدامه في الصب.
1- في الواجهات الخارجية : 
-يتم تنفيذ الفتحة الانشائية للنافذة وهي على الأغلب من البلوك الاسمنتي أو الطوب , ثم صب قاعدة النافذة المسلحة بحيث يكون جزء مستند على البلوك الاسمنتي والجزء الباقي بارزاً عنه حسب التصميم المرتبط بشكل النافذة, 
-تزرع قبل الصب أسياخ حديد التسليح الرأسية للأعمدة والتي سوف تستند على هذه القاعدة. وبعدها يتم صب الجزئين الشاقوليين ( الرأسيين ) للنافذة ( العمودين ) بحيث تلتصق جانبياً مع البلوك وتبرز عنه حسب التصميم,
- بعد أن يتم تشكيل قالب القوس من أجل صبه وفق التصميم والأبعاد المطلوبة ويكون مستنداً على العمودين الجانبيين ويحتوي على الأغلب شبكتين من التسليح أمامية وخلفية, ويفضل تنفيذه قبل صب بلاطة السقف لسهولة التنفيذ .وعادة تكون الخرسانة Grade RCC عالية لا تقل عن 400 kg/ m3 , ويفضل أن تكون ذات أسطح ناعمة باستخدام قوالب Playwood.
-عندما تكون الأقواس ذات فتحات كبيرة ومستندة على أعمدة خارجية منفصلة عن البناء في الواجهات يمكن ربطها انشائياً مع بلاطة السقف من الخلف ( كما هو واضح في أحد الصور ) .

2- الممرات الداخلية : يعتمد تصميمها على تحمل الخرسانة لقوى الضغط وهي تستند على قواطع البلوك الداخلية مباشرة من الجهتين مع وجود حديد تسليح انشائي لها وتصب بعد تشكيل القالب اللازم لها بعيار خرسانة عالي وتعطى أيضاً سطحا ناعماً لتجنب أعمال ال (Plastering) فيها.
  •  


 
Top