الخرسانة سابقة الاجهاد عبارة عن ( خرسانة إضافة إلى حديد عالي مقاومة) وهى خرسانة عادية يتم إكسابها إجهادات ضغط قبل تحميلها وهذه الإجهادات تكون كفيلة بملاشاة إجهادات الشد الناتجة من تأثير الأحمال وبالتالى لا نحتاج إلى حديد تسليح حيث تكون المحصلة النهائية للإجهادات على طول القطاع الخرسانى بعد التحميل  هى غالباً إجهادات ضغط وبالتالى تكون الخرسانة كفيلة بتحملها.
وهذا ما يوجب أن تكون الخرسانة ذات مقاومة عالية للضغط وذلك حتى يمكنها تحمل إجهادات ضغط التصنيع وإجهادات ضغط التشغيل.
وأسياخ الصلب المستخدمة فى الخرسانة سابقة الإجهاد تسمى الكابلات وهى عبارة عن أسلاك أو قضبان من الصلب وتمتاز الخرسانة سابقة الإجهاد بقلة الشروخ السطحية مع مقاومة عالية للأحمال. وعموماً يوجد طريقتان لإكساب الخرسانة لإجهادات الضغط.
1- طريقة الشد السابق و يتم فيها شد الحديد قبل صب الخرسانة ثم يترك بعد أن تأخذ الخرسانة قوتها حيث في هذه الحالة يكون الحديد في وضع ضغط دائما ،الخرسانة في وضع شد .
2-طريقة الشد اللاحق و يتم فيها شد الحديد بعد الصب حيث يتم تغليف الحديد بمواسير معدنية ويتم حقن هذه المواسير بمواد لاحمة حتى تعمل مع الحديد كوحدة واحدة وهذا النوع شائع الإستخدام .
و تتم عملية سبق الاجهاد عبر شد الحديد الخاص بالخرسانة بماكينة الشد الخاصة حيث أن الخرسانة تستخدم في أحمال الضغط العالية و بالتالي يتم التأثير مسبقا عليها بإجهاد شد وبالتالي تقليل السمك.
  •  


 
Top