الحوائط الساندة (Retaining Walls) هو منشأ يتم تنفيذه ليتحمل حمولات الضغط الجانبي الناتجة عن التربة و عادتا ما تكون عبارة عن  حمولات أفقية أو  عمودية على مستوية و تستعمل هذه الحوائط لحمل للضغوط المائلة الواقعة من اختلاف مناسيب الأرض أو المياه سواءً الجوفية أو السطحية .
و غالبا ﻣﺎ ﻧﺠﺪ ﺍﻟﺠﺪﺭﺍﻥ ﺍﻻﺳﺘﻨﺎﺩﻳﺔ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﻗﺎﺕ ﻭﻋﻨﺪ ﺍﻟﺠﺴﻮﺭ ﻭ ﺍﻻﻧﻔﺎﻕ.
و ﺗﺼﻨﻴﻒ ﺍﻟﺠﺪﺭﺍﻥ الساندة ﺍﻧﻄﻼﻗﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺍﻷﻭﻟﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﻤﻠﺔ ﺇﻟﻰ ﺻﻨﻔﻴﻦ :
- ﺍﻟﺠﺪﺭﺍﻥ ﺍﻻﺳﺘﻨﺎﺩﻳﺔ ﺍﻟﺜﻘﻴﻠﺔ: و هي ﺗﻌﺘﻤﺪ ﺃﺳﺎﺳﺎ ﻋﻠﻰ ﻭﺯﻧﻬﺎ ﺍﻟﺬﺍﺗﻲ ﻟﻤﻘﺎﻭﻣﺔ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﺩﻓﻊ ﺍﻟﺘﺮﺑﺔ ﺧﻠﻔﻬﺎ ﻭﺗﻨﺠﺰ ﺃﺳﺎﺳﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺠﺎﺭﺓ ﺍﻭ ﻣﻮﺍﺩ ﺑﻨﺎﺀ و ﻻ ﺗﺘﺤﻤﻞ أﻳﺔ ﻗﻮﺓ ﺷﺪ ﻭﻟﻬﺎ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﻏﻴﺮ محدد.
- ﺍﻟﺠﺪﺭﺍﻥ ﺍﻻﺳﺘﻨﺎﺩﻳﺔ ﺍﻟﺨﻔﻴﻔﺔ: وهي ﺟﺪﺭﺍﻥ ﺧﺮﺳﺎﻧﻴﺔ ﻣﺴﻠﺤﺔ ﻭ ﻟﻬﺎ ﺍﺷﻜﺎﻝ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﺒﺴﻴﻄﺔ ﻭ ﺍﻟﻤﺮﻛﺒﺔ ﻭ ﺫﻟﻚ ﺑﺎﺧﺘﻼﻑ ﺍﻫﻤﻴﺔ ﺍﺭﺗﻔﺎﻋﻬﺎ ﻭﻳﺴﺘﻌﻤﻞ ﺧﻠﻔﻬﺎ ﺍﺟﺒﺎﺭﻳﺎ ﻗﻨﻮﺍﺕ ﻟﺼﺮﻑ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ.
و تكمن فكرة الحائط الساند عموما  كما ذكرنا سلفا في تحمل حمولات أفقية عمودية على مستوية، هناك عدة جمل إنشائية تعتمد على
المشروع الواجب تصميمه وظروفه، حيث يمكن أن تكون الجملة الإنشائية للحائط الساند  عبارة عن ظفر (cantilever) موثوق عند الأساس،و هو ما يجعله  يتحمل حمولات الضغط الجانبي المطبقة عليه من التربة و يمكن أن تكون الجملة الإنشائية عبارة عن بلاطة عاملة باتجاه واحد موثوقة عند الأساس في الأسفل ومستندة استناداًبسيطا  على البلاطة تتحمل كل من حمولات الضغطالجانبية و  الشاقولية ...وغير ذلك من الجمل الإنشائية المعتمدة على الظروف المحيطة بكل مشروع.
و تصنف مقاومة الضغوط الواقعة على هذه الحوائط والتي تؤثر على حساباتها عدة عوامل أهمها :الحمل الميت - الحمل الحي - ضغط الرياح - ضغط التربة.- ضغط الردم - الاحتكاك ...
و ﻫﻨﺎﻙ ﻋﺪﺓ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺪﺭﺍﻥ ﺍﻻﺳﺘﻨﺎﺩﻳﺔ ﻫﻲ :
- ﺍﻟﻜﺎﺑﻮﻝ Cantilever.
- ﺍﻟﺠﺎﺫﺑﻴﺔ Gravity .
- ﺍﻟﺼﻔﺎﺋﺢ Sheet piling .
- ﺍﻟﺮﺍﺳﻴﺔ Anchored .
  •  


 
Top