القباب هي إنشاءات هندسية معمارية مقوسة الشكل ليس له نهايات زاوية أو زوايا هندسية و تغلف مساحات كبيرة دون الحاجة لوجود أعمدة، وعلى الرغم من سماكاتها القليلة إلاأنها تعتبر من الإنشاءات الأقوى والأثبت في إنشاءاتنا العصرية .
و إليكم أهم خطوات تنفيذ و صب القباب الخرسانية.
اولا: تثبيت القوالب
يتم تثبيت القوالب الخشبية او الحديدية او اي نوع اخر بموجب المخططات على ان يتم تثبيت القالب بموجب توجية الاستشاري المختص حفاظا على القوالب من الانهيار اثناء الصب.
تانيا : تسليح القبة
يجب البدأ بحساب الاحمال الميتة وزن الخرسانة وقوة دفع الرياح بالاتجاه الافقي ومن ثم يتم حساب كمية حديد التسليح بالاعتماد على العزوم ومساحة الحديد و يتم توزيع الحديد بالاتجاه العمودي وهو الرئيسي المصمم والافقي الذي يربط حديدالتسليح العمودي.
تالتا: صب القباب
1- يتم عمل سقالة دائرية حول القبة لوقوف عمال الصب عليها ويتم عملها كل مترين ونص بتتكرر راسيا ويتم الصب من أعلى لاسفل و يجب الحرص على ان تكون الخرسانة شبه ناشفة اى ال slump لايزيد عن 3 او 4 سم حتى لاتسيل الخرسانة اثناء فردها.
2- يتم الصب على محطات او اجزاء شريطية على محيط القبة وفى الشغل العالى ذو التنفيذ الدقيق بيتم عمل وتر مقوس من الحديد يكون مماسا للخرسانة يتحرك على اكس علوى فى اعلى القبة ويتحرك فى الاسفل على دائرة من الحديد المقوس حول محيط القبة من اسفل لضبط سمك وسطح القبة اثناء الصب.
  •  


 
Top