تسمير التربة (soil nail wall) : من احدث التقنيات المستخدمه في عالم الهندسه المدنيه لتثبيت و حفظ التربة  من الانزلاق عن طريق تعزيزها بوضع قضبان (اسياخ) من الحديد لتقوية الوجه الصلب على المنحدرات.
فهي تقنية البناء التي يمكن استخدامها كإجراء علاجي لعلاج عدم استقرار المنحدرات التربة الطبيعية أو كأسلوب البناء التي تسمح للآمن الإفراط في شدة انحدار السفوح التربة الجديدة أو القائمة. و يعتبر تسمير التربة طريقة جديدة و لها تطبيقات كثيرة و من بينها تثبيت المنحدرات، الميول، الخنادق، زبادة قدرة تحمل التربة... و عموما فهي تستخدم كأسلوب يسمح بعمل انحدارات شديدة امنة. 
- طريقة تنفيذ تسميرالتربة 
تسمير التربة بمعنى تسليح الكتل الترابية الموجودة عن طريق نصب قضبان تسليح فولاذية (مسامير) بفواصل قريبة من بعضها البعض في سطح المنحدر أو في مكان الحفر العمودية والتي تنفذ من الأعلى الى الأسفل.توضع قضبان تسليح فولاذية عادةً في الجدار الترابي بهدف منع القضبان من التآكل و انتقال مناسب للقوى بين التربة و القضبان . و توفر هذه العمليات مقطع مسلح ثابت قادر على حفظ التربة خلفه.
و تتم العملية بشكل أدق عن طريق نصب قضبان تسليح فولاذية (مسامير) بفواصل قريبة من بعضها البعض في سطح المنحدر أو في مكان الحفر العمودية والتي تنفذ من الأعلى الى الأسفل. إذ توضع قضبان تسليح فولاذية عادةً في سبور تتوضع في الجدار الترابي بهدف منع القضبان من التآكل و انتقال مناسب للقوى بين التربةو القضبان عن طريق الملاط الأسمنتي الذي يُملأ في الفراغات بين التربة و القضبان. و توفر هذه العمليات مقطع مسلح ثابت قادر على حفظ التربة خلفه.
  •  


 
Top