الحوائط الخرسانية المقاومة للقص (Shear Walls) هي عناصر ذات صلابة أكبر من الحوائط العادية وتكتسب صلابتها من:
- مساحة المقطع والتي تؤثر على قيمة moment of inertia   
- و معامل االمرونة  modulus of elasticity
و تعرف الحوائط الخرسانية أيضا بأنها العناصر الإنشائية الرأسية المقاومة للأحمال الجانبية، و أحمال الزلازل بشكل أساسي، و بصرف النظر عن قدرتها على مقاومة الأحمال الرأسية. ولذلك نجد أن القطاع الخرساني يكون أكبر بكثير من أن يقاوم القوى الرأسية، و ذلك لمقاومة الأحمال الأفقية أو الزلازل.
و يعرف العنصر الإنشائي للحوائط المقاومة للقص بقوتها إذا ما كانت النسبة بين أبعاد القطاع 1:4 أو أكثر، و فيما أقل من ذلك يعتبر عمود خرساني و هذا التصنيف يحدد شكل و توزيع التسليح، فبالنسبة للحوائط يجب أن يضاف عمود عند كل نهاية، و إن تعذّر عمل أعمده في النهايات لتحقيق الأغراض المعمارية، يتم عمل العمودين مخفيين، بحيث يكون عرض قطاع العمود يساوي سمك الحائط، و يكون طول قطاعه على الأقل مساويًا لمرة ونصف لسمك الحائط .
و يمكن أستخدام جدران القص في وضعيات مختلفة متلا على محيط المبنى قدر الإمكان أي الابتعاد عن المنتصف... و أيضا في الجدران الداخلية منها (جدران المصاعد) و أن تكون في مركز البناء(المسقط)
-يمكن أن تكون مستمرة من الاساسات حتى أعلى المبنى أو ان تكون بشكل متماثل (متناظر) أو تكون بالاتجاهين موزعة x,y.
*دراسة جدران القص وتصميمها :و يتضمن تصميم جدران القص و الاشتراطات البعدية لجدران القص - مساحات التسليح الدنيا والقصوى لجدران القص و يمكن تحميله من هنا أو  باللغة الإنجليزية و يتضمن الآتي Concrete Shear Wall Design
  •  


 
Top