الماء  الحرارة من أهم العوامل المهددة لسلامة و جودة أي لذلك يلجأ معضم المقاولين إلى تنفيذ عدة طرق في عزل الأسقف و التي غالبا ما تتم بواسطة المراحل التالية:
أولا بعد الانتهاء من أعمال الهيكل الإنشائي والتأكد من نظافة الأسطح يتم دهانها بطبقة من البيتومين تمهيدا لتركيب الألواح العازلة للحرارة بحيث تكون متلاصقة بإحكام ويوضع شريط لاصق من الألمنيوم بعرض 7.5cm على خطوط التقاء الألواح ثم يغطى كامل مسطح الألواح العازلة بفرش بلاستك لحماية العازل قبل صب طبقة الفوم ويجب أن لا يقل سمك الألواح العازل الحراري 7.5cm.
الخطوة الثانية: صب طبقة من الخرسانة الرغوية (الفوم الأسمنتي)
يتم حماية الألواح العازلة للحرارة بعد الانتهاء من تركيبها بصب طبقة من الخرسانة الرغوية فوقها تبدأ بسمك لا يقل 3كم على أن يتم زيادة هذه الطبقة بمعدل 1cm  لكل متر.
الخطوة الثالثة: تركيب رولات العازل المائي
يتم دهان الطبقة الإسمنتية لحماية الخرسانة الرغوية بطبقة من البيتومين تمهيدا لتركيب رولات العازل المائي (البوليثيرين). ويتم تركيبها على السطح بواسطة اللحام باستخدام لهب الموقد مع الأخذ بالاعتبار عمل ركوب 10كم لكل رول مع الأخر وتثبتها بالأرضية. وفي اللحام يمرر اللهب على كامل عرض الرول.
الخطوة الرابعة: فحص العازل المائي
بعد الانتهاء من تثبيت طبقة العازل المائي يتم اختبارها وذلك بطريقة الإغمار بالماء بعد سد جميع  الفتحات باستخدام سدادات خاصة لمنع تسرب الماء نهائيا ويجب الحرص على الحفاظ على مستوي الماء ثابت قدر الإمكان بارتفاع 5cm من أعلى منسوب طوال فترة الفحص.
الخطوة الخامسة: تركيب الكاشي
يتم تركيب كاشي فوق طبقة الحماية الأسمنتية لزيادة حماية طبقات العازل ويتم تركيب الكاشي بفرش رمل مغسول فوق طبقة السكريت بسمك لا يقل عن 5cm  ويثبت الكاشي على طبقة الرمل باستخدام المونه الإسمنتية.
الخطوة الثانية: رش البوليوثرين
بعد الانتهاء من صب طبقة الفوم الاسمنتي يتم رش طبقة العزل الحراري والمائي وهي مادة البوليوثرين والتي تمتاز بالقدرة العالية على العزل الحراري والمائي على أن يكون سمك طبقة مادة العزل لا يقل عن 5 سم. وبعد الانتهاء من رش طبقة العزل يتم حمايتها بدهانها بطبقة حماية واقية.
الخطوة الثالثة: فحص طبقة العازل
وكما في طريقة العزل التقليدية يتم اختبار طبقة العزل بإغمار الأسطح بالماء بعد سد جميع فتحات المزاريب باستخدام سدادات خاصة لمنع تسرب الماء نهائيا للتأكد من عدم وجود تسريب للماء. وفي حالة عدم حدوث تسرب للماء يتم تغطية طبقة العازل برولات البلاستيك تمهيدا لصف طبقة السكريد.
الخطوة الرابعة: صب طبقة الخرسانة النهائية (السكريد)
بعد الانتهاء من فحص طبقة العزل الحراري والمائي يتم حمايتها بصب طبقة خرسانة على أن يتم التأكد من ضبط الميول قبل صب طبقة الخرسانة.
ويجب مراعاة النقاط التالية في تنفيذ الأسطح:
1. قبل البدء بأعمال الأسطح يجب أن يكون السطح نظيفا وخاليا من الأتربة ومخلفات المباني.
2. يجب أن يكون السطح تام الجفاف ولا يغطى بالطبقات العازلة قبل مرور ثلاثين يوما على صب الخرسانة.
3. يجب أن تكون الألواح العازلة للحرارة ذات عزل حراري عال وخالية من الفجوات أو تراكم المواد الغريبة.
4. يجب استكمال عمل الطبقات التي تلي العزل المائي خلال فترة لا تزيد عن أسبوع من تاريخ نجاح الفحص وذلك تفاديا لتلف العازل المائي.


  •  
 
Top