طبعا تعتبر الخرسانة هي المادة الشائعة في الانشاء  فهي المادة التي تسيطر على عالم البناء وذلك بسبب انها متوفرة بسهولة و كذلك إكتساب كل الخواص اللازمة لاكتساب جميع خواصها في الإجهاد. و في موضوع سابق كنا ذكرنا عن إمكانية عمل خرسانة بدون أسمنت وذلك باستخدام مادة الرماد المتطاير وذلك كبديل للاسمنت(مهندستان تصنعان طوب البناء من الرماد). و في هذا المقال نقترح عليكم مجموعة من البدائل التي تملك خصائص تؤهلها لتنافس مادة الإسمنت: 
1- أولا مادة Cemfree: 
مادة تعطي نفس الفعالية التي نحصل عليها باستخدام الإسمنت التقليدي في معظم المجالات وهي من المواد التي تأمل أن تقدم بديلا حقيقيا للالخرسانة التقليدية و هي مصنوعة من حبيبات التربة وبقايا الأفران عالية الانصهار
2- تانيا مادة Taktl: 
المادة التانية لها ميزة جد هامة و هي أنها تنج منسوبات أقل من غاز ثاني أوكسيد الكربون CO2 بالمقارنة مع مثيلتها التقليدية، عبر استهلاك كميات أقل من المياه وتمتعها بقوَّة أكبر، أيأنها مادة أقل تكلفة و تحتاج كميات أقل لتحقق نفس مستوى الفعالية. و تتمتع مادة Taktl بقوة تماثل أربع أضعاف الخرسانة التقليدية الجاهزة، إضافة إلى أداء ممتاز يلبي مختلف المتطلبات.

3- تالتا Bioreceptive Concrete:
هذه المادة تهتم أكتر بالشكل الخارجي للخرسانة أكثر من اهتمامها بالأمور التقنية و من شأنها أن تساعد في حل مشكل الشكل الخارجي للإسمنت يعتبر عائقاً أمام المهندسين و يتطلب النظام المستخدم في الانتاج على نواة انشائية خرسانية، بينما يتوضَّع فوقها مجموعة من الطبقات التي تشجع على نمو الطحالب والأشنيَّات، محوِّلاً الجدار المُصنع من المادة الى جدار متغير باستمرار كسجادة طبيعية متحولة دائما.


  •  
 
Top