زها حديد معمارية نشأت في العراق، قبل أن تسافر للدراسة في بريطانيا وعمرها 17 عاما، وفتحت مكتبا لها في لندن عام 1979 واكتسبت سمعة عالمية بفضل أعمالها النظرية، التي طبقتها في دار الأوبرا في كارديف، وفي برلين وهونغ كونغ.
عملت كمعيدة بكلية الهندسة قسم عمارة بجامعة إلينوي في شيكاغو، وأستاذة جامعية بين جامعات أمريكا ولندن.  و كانت لها نظرة تصميمية غريبة في تصميم المواقع، وهذا ما ساهم في شهرتها، و قامت بتصميم العديد من المباني في بداية حياتها المهنية إلى أن أُتيحت لها الفرصة ليكن إسمها نجما في سماء المبدعين.
كان تصميمها لمحطة إطفاء حريق فيترا بألمانيا؛ أول مشروع لها نال شهرة واسعة ، وتحول فيما بعد إلى متحف . 
ابرز اعمال المعمارية المهندسة زها حديد الله يرحمها: 

تصميم  حديد في باكو
يعتبر مركز حيدر علييف الثقافي في باكو، عاصمة أذربيجان، إحدى التحف الفنية التي أبدعت فيها المهندسة العراقية زها حديد، وهو نتاج ومحصلة أعمال كثيرة أخرى قامت بها زها حديد، وقد عمل المركز على تغيير أنماط ومفاهيم التصاميم العمرانية ، أسلوب مركز حيدر علييف الثقافي مختلف بشكل كامل عن باقي الأبنية
-مجمع السباحة في لندن 
مجمع السباحة في لندن ولقب هذا المجمّع بالتحفة الفنية لتصميمه المنحني الذي يشبه شكل الأمواج و يضم  أكبر أحواض السباحة والمميزفيه أيضا الأدراج المخصصة للقفز في حوض السباحة التي تشبه بعصريتها التصميم الخارجي للمبنى.

-المجمع الفني في أبوظبي
-المركز الرئيسي لشركة BMW في ألمانيا
المركز الرئيسي لشركة BMW الألمانية و تعد من أفضل شركات إنتاج السيارات في العالم و يقع هذا المركز في ألمانيا .
وهدفه الأساسي كونه معملٍ لتصنيع السيارات الإلمانية بتصميمها الـ3 Series.
-منزل Capital Hill في روسيا
-مركز الفنون الحديثة بروما
-مجمّع كرة القدم في طوكيو
-جسر أبو ظبي
- متحف الفن الوطني في روما
- مبنى الفن المعاصر في أوهايو
-مركز العلوم التفاعلي في وولفبيرغ - ألمانيا


  •  
 
Top