تعد شروخ الحوائط من المشاكل التي تواجه العديد من المنازل حيث تجعلها في مظهر غير لائق تؤرق العديد من ساكنيها بسبب ذلك المظهر المشوه و قد تعود هذه المشكلة إلي أسباب عديدة منها أسباب مناخية و بيئية و منها أسباب تعود إلى أصول تجهيزاتها و القائمين على إنشاءها و قد تختلف تلك الشروخ على حسب مسبباتها فمنها ما يكون بسيط يمكن معالجته و منها ماهو خطير...
أسباب تواجد الشروخ في الحوائط : 
1 : الأنفصال في المباني يعد هذا السبب من أكبر الأسباب التي تؤدي لحدوث الشروخ في الحوائط حيث نجد أن الشروخ تتمحور حول أركان النوافذ و الأبواب و تكون تلك الشروخ دقيقة جدا و تنتج بسبب ترييحات المباني بعد تنفيذها.
2 : الانزلاق او الهبوط الطبيعي للمبنى بمعنى أنه أذا كان المبنى حديث الأنشاء و نفذ بدقة عالية ولكن حدثت عوامل أدت ألى ترييح المبنى مما أدى إلى هبوط الخرسانات و البياض فسوف ينتج عن هذا شروخ فى طبقات البياض و قد تدخل أيضا أعمال الدهانات من ضمن مسببات الشروخ في الحوائط.
3: نوع الأسمنت المستخدم للبياض عند خلط الأسمنت مع الماء أثناء عملية البياض قد تجعله ذو درجة حرارة و قوة عالية مما قد يتسبب في شروخ الحوائط.
4 : عدم معالجة الفواصل بين عناصر الحائط بمعنى عدم تثبيت ألياف لكي تعمل على الربط بين الحوائط و الأعمدة الخرسانية مما قد ينتج عن هذا حدوث شروخ أيضا في الحوائط.
5 : التعديلات التي تتم في الحوائط من أعمال كهربائية و صحية يتم تنفيذها قد تؤدي الي حدوث العديد من الشروخ.
انواع تشققات الجدران و شروخ المبانى و أسباب حدوثها
شروخ الإنشاء و تعد شروخ الإنشاء من أخطر أنواع الشروخ و ذلك لأنها تحدث فى أساسات المبانى و يجب معالجة هذه الشقوق بشكل سريع و فورى لإنها تقلل من عمر المبنى  و إنهيار المبانى بالكامل .
شروخ الأنكماش و هذا النوع من الشروخ ينشأ بين الأبواب و النوافذ و بين الحائط الملاصق لهم، و يمكن معالجة هذا النوع من الشروخ من خلال تنظيف هذا الشرخ بشكل جيد من جميع الأتربة و المواد العالقة بداخله و يتم وضع السيليكون الدائم المرونة بداخل هذه الشروخ ، و بعد الإنتهاء من معجنة الشروخ ، يتم اضافة الدهان إليها .
شروخ البياض و هذا النوع من الشروخ يظهر على الحائط السفلى للنوافذ حتى يصل إلى الأرض ، كما أن هذا النوع من الشروخ يظهر فى المنطقة التى يلتقى بها الحوائط و النوافذ ، و حتى يمكن معالجة هذا النوع من الشروخ ينصح بإزالة طبقة الدهان وصنفرته بشكل جيد من أجل إزالة العيوب بالحائط .
شروخ التمدد و هذا النوع من الشروخ يظهر بالمبانى التى تتعرض بصورة مستمرة إلى أشعة الشمس .

  •  
 
Top