Header Ads

فائدة الميول العرضية على المسار الطولي للطرق


ينقسم تصميم الطرق الى مرحلتين أساسيتين وهما: 
1- مرحلة التصميم الهندسي للطريق
2-مرحلة التصميم الانشائي للطريق وهنا لا بد من التفريق بين التصميم الهندسي والتصميم الانشائي
التصميم الهندسي للطريق: هو التصميم الذي يهتم بحساب  عدد وعرض المسار lanes اللازمة للطريق بالاعتماد على البيانات المرورية من حيث عدد ونوع المركبات التي تمر في الطريق أو تصميم مقاطع الطريق الأفقية وتحديد الميول العرضية للطريق، بالإضافة الى تصميم المقاطع الطولية للطريق وتحديد كميات ومواضع الحفر والردم على طول الطريق.
التصميم الانشائي للطريق Structural Design  و هو التصميم الذي يهم بتحديد خصائص الطبقات المكوِنة للطريق من حيث أنواع هذه الطبقات من طبقات رملية أو طبقات حصوية أو اسفلتية بالإضافة الى سمك كل طبقة حيث يتم تحديد هذه الطبقات وسمك كل طبقة بناءً على حجم المرور ونوع المركبات الموجودة المتوقع مرورها.
و يوجد نوعين لميول الطرق :
 1- الميل العرضى : طبقا للمواصفات العالمية فان قيمته تكون 1.5% او 2% وتتغير هذه القيمة فى حالات ال Super elevation 
2 - الميل الطولي: طبقا للمواصفات العالمية فإن اقل قيمة للميول الطولية هو 0.3% وتختلف اقصي قيمة على درجة الطريق من حيث هل هو طريق خلوى او حضرى او محلى وعلى السرعة التصميمية للطريق . 

ما فائدة الميول العرضية على المسار الطولي للطرق ؟
SUPER ELEVATION هي زيادة الميل العرضي للطريق عتد المنحنيات الافقية وذلك لتخفيف تأثير القوة النابذة على العربات المستخدمة للطريق وقيمتها تتعلق بالسرعة التصميمية للطريق و فائدتها تكمن في ما يلي:
- تصريف مياه الأمطار ضمن الاستقامات بالإضافة للتقليل من تأثير القوة النابذة عند النحنيات. و يسمح تصريف المياه السطحية عن  سطح الطريق ومنع تجمعها الأمر الذي يؤدي لإلحاق الضرر بجسم الطريق نتيجة الهبوطات التي تحصل  لتسرب المياه لطبقات الرصف
- لتخفيف تأثير  القوة الطاردة المركزية و زيادة ثبات السيارة 
- التقليل من قوة الطرد المركزي لان لو كان الانعطاف مستوي ستخرج السياره عن مسارها. خاصة اذكانت مسرعه.
عندما نحسب قوة ثقل السياره مع قوة الدفع مع قوة الطرد الناتجه عن المنعطف