Header Ads

الأساسات أنواعها أنواعها و دورها في المبنى


الأسس  هي الخطوة الأولى في البنية التحتية ودورها في نقل الأحمال إلى التربة  وتكون عادة داخلة في الأرض ويتم اختيار الأساس الأساس لنوع البنية وأسلوب التصميم وقد تحمل التربة التربة

تصنف الأساسات الى أساسات سطحية لايزيد عمق تأسيسها على 10 أمتار ، وأساسات عميقة يزيد عمق تأسيسها على 10 أمتار.

انواع الأسس:

- الأسس المنفردة: وهي أساسات سطحية في الغالب ، تكون من الحجر أو من الحظائر ، مربعات الأنواع التالية ؛ الأساس المنعزل ، وهو يحمل يحمل عموداً واحداً. والأساس المشترك ، وهو يحمل عمودين أو أكثر. والأساس المستمر ، وهو الذي يحمل جداراً.

الأسس المنفردة الخرسانية المسلحة قد تصب في تركيب الموقع. وفي معظم والأبنية تصب طبقة خرسانة نظافة بسمك 4 ـ 5 سم تحت جسم الأساس المنفرد الخرساني في العادية عيار 150 كغ من الإسمنت لكل متر مكعب واحد.

وتستعمل العادية عيار 250 كغ / م 3 على الأقل للأساسات المنفردة الخرسانية غير المسلحة ، وخرسانة عيار 350 كغ / م 3 على الأقل للأساسات الخرسانية ، وعيار 300 كغ / م 3 للأساسات المنفردة الخرسانية المن ، تحت الماء.

- الحصيرة: وهي أساس سطحي في الغالب ، يشمل مساحة موقع كلها ، ويحمل الجد ران والأعمدة الثلاثة. وتكون الحصيرة من الجماعات المسلحة. ويتم اللجوء إلى تصميم الحصيرة في المنزل ، والهندسة ، والهندسة ، والهندسة إلى أعماق كبيرة ، ومقاومة التربة ضعيفة فيتم أعداد كبيرة من الأرض.

تصب في العادة في طبقة خرسانة نظافة بسمك 5 سم تحت الحصيرة العادية العادية 150 كغ إسمنت / م 3 ، تصل لخرسانة الحصيرة إسمنت مقاوم للكبريتات عندما تكون التربة كبريتية المياه ، وتعزل الحصيرة عن المياه الجوفية في هذه الحال بمواد للرطوبة السطحية (عدل للسطوح) «سيليكات البوتاسيوم» أو غيرها. وقد أشرقت في أساسات الجماعات المسلحة المنفردة والحصائر توفير طبقة حماية لقضبان الطرفية لا تقل عن 3 سم.

- الأوتاد: وهي أساسات عميقة يتم اللجوء إليها للوصول إلى منسوب التربة العميقة الصالحة للتأسيس عليها. بعد أن تصبح أرضًا ، بعد أن تصبح أرضًا ، بعد أن تصبح أرضًا ، وتصبح الأوتاد ، بعد أن تصبح أرضًا ، بعد أن تصبح أرضًا ، بعد أن تصبح أرضًا ، بعد أن تصبح أرضًا. أما الأوتاد المعدنية فتكون فولاذية على شكل أنابيب أو مشروعات ضخمة على شكل H تدق في التربة أو توضع في حفر للأوتاد وتصب عبرها.

وأما الأوتاد الخرسانية ، قد تكون بعض نسختها الثابتة أو المتوسطة أو الوطنية ، أو مسبقة الصنع.  و تحفر أماكن الأوتاد الخرسانية المصبوبة في المكان نفسه ، وأحيانًا أحيانًا قمصان حماية معدنية حول الأوتاد. وتزود رؤوس الأوتاد المسبقة الصنع والأضيق الخاصة بالأعمال الخاصة بقلانس مسلحة تطوق الرؤوس الخاصة بالدقائق ، وتسلح هذه الأوتاد بآلات ذاتق مطار ، وتسلح لتسلح القوى والإجادات ، تركيبها ونقلها وحملها ودقها إضافة إلى حمولات وإنشاء عندها وإقامة البناء.

ترتكز الرؤوس السفلية للأوتاد على تربة التأسيس الصالحة وتجمع في الحزمة في الحزمة التالية في حزمة ، وترتكز قاعدة ، على مجموعة من حزم الأوتاد هذه. وقد تكون الأوتاد في بعض الأحيان مغروزة في التربة غرزاً مائلاً ، وتكون في غزوة غرض شاقولية.

- حاصل: وهو أساسات عميقة من كتل الأرض. الركائز للتأسيس في قيعان الأنهار والبحار ، أو عندما تكون تربة التأسيس الصالحة ، بالمياه ، صناديق الهواء المضغوط للحفر والصب الركائز من الكتل الخرسانية غير المسلحة.

- الأساسات الخاصة: وهي أساسات تقام لمنشآت خاصة مثل ناطحات السحاب وبعض الصناعية الصناعية والمفاعلات النووية ومنصات التنقيب عن النفط في البحر والمداخن العالية وأساسات الآلات الضخمة وغيرها. As a Asasas sant Ma Maa، Maandha's Most Most Feah، Aghi، Asehologii. في بعض الحالات تكون مجموعة الأساسات الخاصة خليطاً من الأوتاد والحصائر والركائز والأساسات المنفردة بهيئات مختلفة وعلى مناسيب تأسيس مختلفة.