Header Ads

المخمدات الزلزالية انواعها ومجال تأثيرها


(DAMPERS) المخمدات ‎ هو من أنظمة التخميد الزلزالي ويستخدم في المباني العالية الارتفاع لمقاومة أحمال الزلازل و تم إعتماده و  تطبيقه للمنشأت سنه 1950 على مبنى World Trade Center وانتشر فى سنه 1980 وكان انتشاره فى تقويه المنشأت القائمه.

و تستخدم للسيطرة على الضرر الزلزالي في المباني عند زلزل الزلزالية ، وذلك من خلال مواد هيكلية زلزالية في الأصل. هذه العناصر تتصرف مثل الانقسام في الحظائر. حيث تم امتصاص الطاقة الزلازالية في المبنى بنفس هذه الطريقة لتقليل الاضرار.

‎الدامبر يشبه مساعد السيارة عند الاصطدام بمطب وانت تقود موجود بداخله سائل Liquid له معامل لزوجه معين Viscosity و يمتص الصدمات الواقعة على المبنى و يتم وضعه فى المبانى الهامه والكبارى لتقليل تاثير موجات الاهتزاز التى تحدث فى المبنى وهو مكلف جدا ويحتاج فريق عمل خاص لتصميم وتنفيذ هذه التقنيه في المبنى ويتم تحديد مكانه بواسطه المهندس الانشائي طبقا للتصميم ويجب أن يكون هناك تنسيق مع المعمارى.



تسمح مخمدات الزلازل للهيكل بمقاومة المدخلات الشديدة وتقليل الانحرافات والسكان .. هناك عدة أنواع من المخمدات وهي المثبط اللزج، المثبط الاحتكاكي ، المثبط ، المثبط الكتلي المضبوط.

المخمدات الزلزالية انواعها ومجال تأثيرها

- يعتبر العزل الزلزالي من احدى الطرق الهامة والفعالة في تأهيل األبنية لمقاومة الزالزل وتدعيمها و  يختلف نوع المخمد الزلزالي وفق نوعه ومواصفته الى مكان موقعة في المنشأ فهولا يمنع ولا يوقف قوة الزلزال بل يخفف من شدته باامتصاص وتشتيت طاقة الزلزال الى تقليل التشوهات واالنحرافات في المبني لتصبح مقبولة وضمن المسموح وفق الكودات

- يمكن تقسيم انواع المخمدات وطريقة تشتيت قوة الزلزال وفق:

1 -مخمدات تعتمد على انضغاط المواد اللزجة داخل السلندر

2 -مخمدات تعمل باالحتكاك بين عناصر الوصلة

3 -مخمدات تعتمد على مرونة ومطاوعة عنصر الوصل بين العناصر

‎انواع الدامبرز؟ ‎يوجد منه نوعين Active System , Passive System

‎النوع الاول Active Systems‎  وتنقسم لقسمين Active Mass Damper ( AMD ) ‎و Active Various Stiffness ( AVS ) Devices

‎النوع الثانى Passive Systems

‎ومن اشهر انواع المبانى المستخدم فيها الدامبر هو برج Taipei World Financial Center in Taiwan و عدد ادوارة 101 دور استخدموا فيه Tuned Mass Damper والدامبر كان عبارة عن كرة قطرها 5.5 متر ووزنها 720 .