Header Ads

مواد و طرق العزل الصوتي في المباني والجدران


تكمن الضرورة الأساسية للعزل الصوتي هي ضمان عدم انتقال الصوت من الخارج إلى المكان المعزول بشكل تام، و ذلك من خلال استخدام المواد العازلة للصوت أثناء عملية الإنشاء، و يتم تحديد نوع المادة المستخدمة في عزل الصوت بناء على مدى  شدة و تردد الصوت و هذا يعنى أن هناك اختلاف بين مواد العزل التي تستخدم و ذلك بناء على طبيعة المكان و لشدة الصوت، فالمواد المستخدمة في  العزل الصوتي في صالات السينما تختلف عن المواد العازلة في المنزل حيت الصوت ينتقل عن طريق الأبواب و النوافذ و الشرفات و الأسطح و الجدران و الأسقف و الأرضيات فلكل مكان ظروفه مما يستلزم اسخدام مواد مختلفة.

و إليكم كيفية عزل الصوت  و المواد المستخدمة في  العزل الصوتي في المباني:

أولا :العزل الصوتي للجدران:  هذا يتطلب استخدام مواد عازلة لمنع دخول الصوت من الأسقف و الحوائط

- يمكن عزل الأصوات عن الجدران من خلال سد جميع الفراغات الموجودة بين الجدران عن طريق ملئها بالإسمنت أو الصوف الصخري أو الفلين و كذلك البولسترين، و  مرافقة هذا بالضغط بقوة على هذا الجدار و ذلك من أجل إتمام عملية العزل بنجاح ، و يتم ذلك بإضافة طبقة من الاسمنت.

- أما عن الأسقف فهناك طريقتان لعملية العزل عن الأسقف و ذلك من خلال وضع طبقة من البولسترين و بعدها يتم صب طبقة الاسمنت، أما الطريقة الأخرى فيتم صب السقف بالإسمنت و يلى ذلك وضع طبقة من ألواح الخشب و ألواح الجبس .

ثانياً : عزل الصوت و منع دخوله عبر الأرضيات

لتقليل حدة الصوت الذي ينتقل إلى منزلك عبر الأرضيات عليك عدم ترك مساحات الواسعة و الغير مفروشة بالأثاث و السجاد لأن الصوت  ينتقل بكل سهولة عبرها، و يمكن منع انتقال الصوت عبر الأرضيات من خلال  إستخدام الصوف الصخري و الفلين ، و يعد الصوف الصخري أحد المواد العازلة لمقاومة الصوت و الحرارة .

ثالثاً : عزل الصوت في النوافذ و الشرفات و الأبواب

يتم عزل الصوت في النوافذ و الشرفات و الأبواب عن طريق تدعيمها و ذلك بوضع إطار حولها، و لابد أن يكون هذا الإطار من إحدى المواد العازلة للصوت، و يمكن أيضا أن تحد من انتشار الصوت عن طريق استبدال الزجاج العادي بالزجاج السميك ، أما عن الأبواب فهناك أبواب عازلة للصوت ، و يتم صناعة هذا النوع من الأبواب بالصوف الصخري و البولسترين و الفلين.

اهم مواد العزل الصوتي

هناك الكثير من المواد العازل للصوت و الآن سنذكر إليكم أهم هذه المواد و هي كالاتى :

- استخدام ألواح الفلين و البوليسترين .

-استخدام  ألواح الجبس و ألواح الخشب و يعتبر الخشب أحد المواد التي تعمل على عزل الصوت، و تستخدم هذه الألواح في حالة عزل الصوت بعد صب الاسمنت، و هنا يجب مراعاة أن تكون طبقة ألواح الجبس و الأسمنت سميكة.

- مادة البولي يوريثان فوم الصوتي .

- استخدام  الفوم  و هي عبارة عن مادة سائلة يتم رشها عن طريق استخدام البخاخ على الأسطح و الجدران، و بعد جفافها بشكل تام تعمل كعازل للصوت.

-استخدام   اللياسة الأسمنتية و هذه المادة مكونة من المواد الإسمنتية و التي تم تطويرها بشكل كبير حتى تصبح مناسبة لأعمال العزل الحراري و عزل الصوت .