Header Ads

مهندس مغربي يطلق موقعاً للتجوال الافتراضي في شوارع المملكة


 مروان لمحرزي علوي شاب مغربي استطاع  إنشاءَ موقع للتجوال الافتراضي في المدن المغربية، يقدّم خدمة ثلاثية الأبعاد للزائر، ويمكّنه من التعرّف على أهم الشوارع والأزقة عن طريق صور بانورامية تم التقاطها مسبقاً، ليكون الموقع الأول من نوعه بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط في هذا المجال.
الصور البانورامية التي سيحفل بها موقع  carte.ma تصل إلى 360 درجة، وقد الْتُقِطت في السابق عن طريق كاميرات ذات تقنية خاصة مثبتة عموديًا على سيارة لهذا الغرض، كما عليه الحال في سيارات عملاق الانترنت "جوجل" التي تجول في أوربا وأمريكا لالتقاط صور مشابهة.
موقع ويكيبيديا المعروف صنّف إنجاز مروان على أنه منافس حقيقي لـ"جوجل ستريت فيو"،هذا المشروع الذي يتيح إنشاء مرآة رقمية لمدن المغرب وتمدّ المستخدمين بتجربة تفاعلية على الانترنت، معتبراً أن التجوّل البانورامي في كل شوارع المغرب، من شأنه أن يعود بالفائدة الكبيرة على بلدنا من حيث التسويق السياحي الداخلي والعالمي، وسيمكّن السياح من اكتشاف المعالم السياحية والفنادق والمطاعم بصور ثلاثية الأبعاد قبل زيارتها.
"نعم نحن قادرون على منافسة "جوجل سترتيت فيو"، فموقعنا يتميز بصور ذات جودة عالية الوضوح، ويستطيع تقديم منتوج يجيب عن تطلعات الجمهور" يؤكد مروان الذي لم يخفِ المشاكل التي اعترضته في سبيل إنجاح هذا المشروع، ومنها التمويل الذي تطلب كلفة عالية خاصة مع صعوبة دعم مشاريع غير مألوفة كهاته، زيادة على صعوبات تقنية متعددة، تمكّن من مواجهتها رفقة ابن عمه، خاصة ما يتعلق بالتنقل لمدة سنة بين المدن المغربية والتجول فيها "زنقة زنقة" قصد التقاط الصور بالجودة المطلوبة.
واختار المهندس بداية أبريل المقبل موعد إطلاق الموقع ، وسيضم أربع مدن مغربية هي مراكش، أكادير، الصويرة، الرشيدية كمرحلة أولى، على أن يمتد لباقي المدن في موعد أقصاه شهور يوليوز المقبل .