Header Ads

طالب يبتكر روبوت يهدم المباني ثم يعيد بناءها


ابتكر طالب سويدي روبوتاً فريداً من نوعه، غير قادر على هدم المباني فحسب، بل أيضاً استخدام مواد البناء المعاد تدويرها في تشييد مبنى جديد، دون ترك أثر لأي مخلفات تُذكر.
وقد حاز المصمم Omer Haciomeroglu وهو طالب بمعهد أوميا السويدي على الجائزة الذهبية للتميز العالمي في التصميم مقدمة من جمعية المصممين الصناعيين في أمريكا (IDSA) لهذا العام لأفضل مفهوم لهدم المباني بطريقة صحيحة وصديقة للبيئة من فئة الطلاب، وفقاً لما ورد في موقع "تكنابوب" المختص بكل ما هو جديد في عالم التقنية.
وأطلق على هذا الروبوت "ERO" وهو عبارة عن آلة قادرة هدم المباني وتفكيك الهياكل الخرسانية وإعادة استخدام المواد المخلفة منها في بناء مباني جديدة، دون أي نفايات أو مخلفات تُذكر.
الروبوت "إيرو" (Ero) سوف يتغلب على المشكلات التي تحدث عند هدم المباني بالطرق التقليدية حيث أن الآلات الضخمة تستهلك طاقة بشكل كبير وكذلك يتطلب الأمر استخدام رشاشات المياه لمنع تناثر كميات الأتربة الهائلة. ومن ثم يتم نقل الأنقاض إلى أماكن خاصة لتتم إعادة تدويرها وفصل المخلفات بشكل يدوي.
ووصفت لجنة تحكيم الجمعية هذا الروبوت بأنه بمثابة "حلم" لقطاع البناء والتشييد، كونه يقوم بتدوير منهجي لمواد البناء المخلفة بعد هدم الهياكل الخرسانية، ثم فصل المواد من بعضها، واستخدامها مرة أخرى في البناء.