Header Ads

ميزات وعيوب البلاطة لاحقة الإجهاد


تُعد البلاطة لاحقة الإجهاد واحدة من البلاطات المهمة التي تعتمد على نظام بلاطات دون كمرات هي تعمل على تخفيض نسبة الحديد لها قدرة تتحمل بحور واسعة قد تصل الى 60m و هذه البلاطة تعد الحل الأوفر في البحور الكبيرة من 9إلى 10m.
- ما هي مميزات وعيوب هذه البلاطات .
أهم ما يميز نظام الشد اللاحق هو التكلفة لأنه بيقلل سمكة البلاطة حوالي 22% من الأنظمة العادية وهذا يؤدي إلى سلاسة و سهولة في التوصيلات الداخلية و يرفع صافي ارتفاع الدور و أيضا يعطي حرية أكبر في توقيع الأعمدة ومع النقص في السمك فإنه يقلل من  الحمل الميت للبلاطة وبالتالي بقلل في الأساسات و في زمن فك الشدات وتقليل الترخيم ودا كله يصب في مصلحة التكاليف والأريحية المعمارية.
1- البلاطات:
تخانات البلاطات أقل بنسبة 20% (على الأقل) من نظام الانشاء التقليدي مما يوفر ارتفاع أعلى للدور و يمكن وضع المواسير و الدكتات الخاصة بالأعمال الكهروميكانيكية بشكل أفضل دون التأثير على ارتفاع الدور المستغل.
2 - الأعمدة: عمل بحور كبيرة للاغراض التجارية وخلافه.
3- القواعد: يوجد وفر في القواعد لا يقل عن 10% و ذلك لتقليل تخانة البلاطة مما يؤدي لتخفيف الأحمال الميتة على القواعد.
- زمن الإنشاء : يسمح بفك الشدات بعد الشد مباشرة دون الاضطرار للانتظار (2*البحر +2 باليوم) مما يوفر في زمن الإنشاء. 
- الترخيم و التشرخ 
يتميز النظام الانشائي الشد اللاحق بوجود ترخيم و تشرخ أو تنميل في البلاطات أقل ما يمكن و ذلك لطريقة العمل التي تعطي قوة في اتجاه معاكس للقوى الخارجية مما يجعل نأثير الأحمال منعدما تقريبا على السقف. 
* نواحي سلبية:
 وأكبر عيوب النظام أنك ستجد معه صعوبة التعديل أو عمل فتحات تحسبًا لقطع الكابلات، إضافة إلى أنه يطلب مهندسين على مستوى عالي لتنفيذيه. 
- التعديلات:
غير مفضل عمل فتحات في السقف بعد التنفيذ لأي غرض و ذلك لخطورة قطع الكابلات. و يمكن التغلب على تلك المشكلة بأكثر من طريقة طبقا لنوع الفتحة و مكانها و أبعادها.
- التنفيذ: يجب الاعتماد على مقاول خاص بتلك الأعمال يوجد تنسيق بينه و بين مقاول الأعمال الاعتيادية حيث يتم تنفيذ الشبكة السفلية للسقف و استلامها ثم يبدأ عمل مقاول الpost-tension بتحديد أماكن الكابلات و تسليمها ثم وضع الكابلات على كراسي بمساعدة المقاول الاعتيادي (لعمل الكراسي بالعدد و الارتفاعات المطلوبة) ثم يعمل المقاول في الشبكة العلوية.

* مكونات  البلاطة لاحقة الإجهاد Post Tension Slab
1- الويرات (Strand)
2- جرابات للويرات (Ducts)
3- الكراسى المخصصه للويرات
4- الكانات