Header Ads

التمليح على الجدران أسباب حدوثه و علاجه


 التمليح هي ضاهرة تحدت عن ظهور بقع ملامحة بيضاء فى صورة بلورات (كربونات كالسيوم) على السطح الخارجي للخرسانة.

أسباب حدوثه:

- احتواء الركام على أملاح أو زيادة في الجبس في الأسمنت. 

- احتواء الخرسانة على هيدروكسيد كالسيوم حيث يحدث له تفاعل مع ثاني أوكسيد الكربون الموجود في الجو الذي يدخل إلى المسام الخرسانية ومع وجود الماء نتيجة لرش الخرسانة أو سقوط الأمطار عليه مكونة كربونات الكالسيوم والتي تظهر في صورة تمليح وبقع بيضاء على السطح الخارجي للخرسانة.

- سوء تخزين الركام بحيث تصل إليه المياه المحتوية على الأملاح.

-عدم رش حوائط الطوب ثلاثة أيام متتالية صباحاً ومساءً، لذلك  يجب رش حوائط الطوب رشًا غزيرًا قبل القيام بأعمال البياض وقبل القيام بأعمال الطرطشة المسمارية منعًا لامتصاص مياه الطرطشة ومياه البياض.

المعالجة:

- في حال حدوث الرشح من الداخل: لابد من مراجعة عزل الحمامات والتأكيد على عدم حدوث تسريب من الداخل الى الخارج ويتم ذلك عن طريق إعادة اختبار الحمام وضبط أعمال العزل به.

- في حالة حدوث الرشح أو الأملاح بسبب رطوبة الأرضيات المحيطة: يتم الكشف عن منطقة الضعف في الحائط ثم يتم معالجة الأرضية عن طريق عمل طبقة من الخرسانة في الأرضية فوق طبقة من المشمع العازل لطرد الرطوبة والتخلص من الأتربة والأملاح الطينية التي قد تلتصق بالحائط.

- في حالة حدوث الرشح في الأسطح: يتم التخلص من نقاط الضعف الموجودة في عزل الأسطح من خلال إعادة عزل المناطق المحيطة بالأجزاء التالفة من أعمال البياض. 

- استخدام أسمنت مقاوم للكبريتات. 

- التأكد من نظافة الركام وخلوه من أي أملاح

- دهان الحديد بمادة إيبوكسي للحفاظ عليه من التآكل والصدأ.

التمليح للتلميح أضرار جانبية نذكر منها يلي:

- قد يحدت تتفاعل مع حديد التسليح مسببة الصدأ أو التآكل. 

- تفتت سطح الخرسانة الخارجي. 

- ضعف مقاومة الخرسانة مع الزمن (durability). 

- نقص فى مقاومة الخرسانة التصميمة للمنشأ.