Header Ads

مراجع مفيد لكيفية تصميم الخلطات الخرسانية


 تصميم الخلطات الخرسانية يهم تحديد القيم النسبية لمكوناتها المرغوبة لعمل معين. ويكون ذلك بإستخدام نسب ثبُتت فاعليتها من الخبرة وتسمى وقد يكون بطرق حسابية مبنية على أساس فنى Empirical Proportioning. 

ويعتبر تحديد نسب الخلطة الخرسانية من أهم العوامل التى تؤثر على جودة الخرسانة وعلى إقتصاديات المشروع. فمن الممكن الحصول على خرسانات متباينة فى جودتها وثمنها بالرغم أن جميعها تتكون من نفس المواد. ويعتمد الإقتصاد النسبى للخلطات الخرسانية على أثمان مكوناتها وعلى أجور العمال وتكاليف النقل لتلك المكونات. ويعتبر الأسمنت أحد المكونات الأساسية للخرسانة والذى تؤثر نسبة وجوده فى الخلطة تأثيراً آبيراً على تكاليفها نظراً لغلو ثمنه بالنسبة لباقى المكونات.

و بعد طول بحث على الانترنت إليكم مرجع مفيد لكيفية تصميم الخلطات الخرسانية  و خلط الركام  و كذلك عمل البيانات الاحصائية لنتائج الاختبارات للمكعبات تعينك على  تصميم الخلطات و هي بحق أدوات مفيدة و رائعة و هي كما يلي: 

- مرجع مهم لفهم كل ما يخص تصميم الخلطات الخرسانية من هنا 

- برنامج أول لتصميم الخلطة الخرسانية من هنا

- برنامج تاني لتصميم الخلطة الخرسانية من هنا

برنامج لحساب الكميات المطلوبة لعمل متر مكعب من الخرسانة بطريقة الحجم المطلق حيث تقوم بادخال نسب الخلط المطلوبة لتحصل على كميات تقريبية للمواد التي ستحتاجها اثناء التنفيذ

 ولكن لا بأس في التذكير بخطوات تصميم الخلطة الخرسانية و التي تتلخص: 

- تحديد المقاومة الخرسانية المميزة على الضغط 
- تحديد نوع العنصر الإنشائي المصبوب لتحديد درجة هبوط الخرسانة أثناء غختبارها بالمخروط ( مخروط ابرامز )
- تحديد نسبة الماء الى الاسمنت w\\c
- تحديد المنحني الحبي للخلطة الخرسانية ( منحني حبي جيد التدرج ) 
- حديد المقاس الأعظمي للحبيبات 
- تحديد نسبة الإمتصاص - تحديد المعادل الرملي للرمل المستخدم 
- تحديد النسب الوزنية أو الحجمية حسب الطريقة المستخدمة بالتصميم ( طريقة الحجم المطلق أو طريقة الأوزان حسب الوزن النوعي لمواد الخلطة)