Header Ads

البلاطات القشرية فوائد و مشاكل تشييدها


البلاطات القشرية - Shell Structures خفة فى الوزن و تكسوأي منشأ سواء من الداخل و من الخارج هى عبارة عن قشرة رقيقة ثم تشكيلها بحيث تكتسب عزم قص ذاتي وتعد المنشآت القشرية من أحسن المنشآت الثابتة الدائمة الخرسانية. و تكون أسطح هندسية تحدد الفراغ داخليا وخارجيا حسنت خواصها بحيث تستطيع تحمل الأحمال محللة للقوى الواقعة عليها الى قوى الضغط والشد والقص. 
تصنيف المنشآت القشرية: 
تنقسم المنشآت القشرية الى عدة تصنيفات فمنها منشآت قشرية أحادية الانحناء، دورانية الانحناء، غير مصنفة ، منشورية وهرمية و كلها تندرج تحت المنشآت التي تقاوم الاجهادات الواقعة عليها بقشرتها SURFACE - ACTIVE CONDITION.
فوائد التشييد بالقشرة الخرسانية: 
1-إقتصادية فى المواد المستعملة. 
2- تعطيك الحرية في تصميم أشكال الإنشاءات سواء فى المسقط الأفقي أو القطاع . 
3-ستعطيك مجال و  سهولة الحصول على ضوء طبيعي من منطقة كبيرة فيها. 
4- القدرة على تحمل الأحمال الغير متوازنة . 
5- مقاومة الحريق. 
6- صلبة و قوية حتى و إن حدث تلف عند النقط الحرجة لا يحدث تهدم للمبنى. 
مشاكل التشييد بالقشرة الخرسانية:
1- تصميم القشريات يتطلب مهارة عالية. 
2- تستوجب مهندسين و عمالة كفئة في تصميمها و تشيدها. 
3 - صعوبة معالجة أسطح القشرة الخرسانية لغرض التأثير المعماري المطلوب.
تلعب المادة المكونة للقشرة الخارجية للفراغ دوراً مهم فى تحديد الفراغات و تنوعها و تنقسم إلى:  فراغ عادى - فراغ كبير -  فراغ ضخم . وتلعب المواد الإنشائية على تنوعها دوراً أساسياً فى تكوين تلك الفراغات وسنتناول أهم هذه المواد الإنشائية ودورها فى تكوين الاتجاهات الفكرية المعمارية فى مجال إنشاء البحور الواسعة وتعتبر المواد التالية منأهم المواد الإنشائية : - الخرسانة المسلحة -الحديد -البلاستيك. 
دور الخرسانة المسلحة فى المنشآت القشرية :
تستعمل الخرسانة فى الأعمال المعمارية والإنشائية المختلفة وبالتالي تخدم الخرسانة الجانب الإنشائي بالإضافة إلى خدمتها للجانب المعماري وفى هذه الحالة تلعب الخرسانة دوراً هاماً أساسياً فى إبراز الطابع المعماري والتشكيل للمنشأ. وتحتاج الخرسانة الظاهرة إلى دقة عالية فى العمل التنفيذي ، حتى لا تظهر أي عيوب على السطح الخارجي للخرسانة وخاصة مع التغيير فى زوايا الضوء الساقط على سطحها ، وأبرز العيوب تكون ناجمة عن عدم دقة الشدة أو عملية صب الخرسانة ، وتظهر العيوب فى عدم استقامة حواف الأركان وعدم استواء المسطح أو وجود شروح فى السطح ، إلا أنه قد تظهر عيوب أخرى ناتجة عن عدم تجانس الخلطة أو عدم تجانس معالجة الخرسانة بعد الصب ، وهذه الأشياء تؤدى إلى اختلاف البنية الخراجية للخرسانة ولونها.
ولقد أتاح التطور التكنولوجي إمكانيات مطورة لتصنيع الخرسانة المسلحة بدلاً من الاعتماد على صبات وشدات خشبية بالموقع و أصبح فى الإمكان تصنيع أجزاء الهيكل من وحدات يسهل نقلها من المصنع إلى موقع التشييد لتركب فى أماكنها وهذا حقق الميزات التالية : 
• إختصار مدة التشييد.
•الحصول على دقة فى تنفيذ قطاعاتها واستواء أسطحها. 
• زيادة متانتها والحصول على درجة أكبر من الصلابة وخاصة عند استخدام الحديد سابق الإجهاد. 
• تقليل عدد العمالة بموقع التشييد .