Header Ads

أنواع الشروخ في المنشآت الخرسانية و أسبابها


تصنف الشروخ في المنشآت الخرسانية إلى عدة أنواع و هي كما يلي:

1- شروخ ناتجة لأسباب غير إنشائية: وهي ليست نتيجة الأخطاء في التصميم أو التعرض المنشأ الأحمال غير عادية ومن بين هذه الشروخ الناتجة عن الهبوط أثناء الصب و تصلد الخرسانة فيلاحظ أن اسياخ التسليح والشدة الخشبية يمكن أن تمنع حركة الخرسانة الطازجة والتي بدأت في الصلادة وذلك أثناء الصب والهزهزة.

2- شروخ الانكماش: و تنتج عن التبخر السريع لمحتوى الرطوبة والمياه من سطح الخرسانة أثناء تصلدها وهي ما زالت لدنة وعموما فإن الشروخ اللدنة نتيجة انكماش الخرسانة تكون عادة صغيرة في الطول وسطحية وتظهر في وقت واحد في الاتجاهات العرضية وخطورة شروخ الانكماش اللدن تقل وتتضاءل في الوحدات الخرسانية سابقة التجهيز والمنتجة بعناية ومعالجة جيدا .

3 - شروخ التقلصات الحرارية: تنتج أثناء عملية الامتصاص والصلادة المبكرة للخرسانة ويصدر عنها حرارة بكمية ملحوظة في الخرسانة نتيجة التفاعل الكيميائي بين الماء والأسمنت. وفي حالة الخرسانة سابقة التجهيز فإنها تنال عادة معاملة حرارية عن طريق العلاج بالبخار وهذه المعاملة تستنفذ وتخمد بهدوء مقدارا كبيرا من الحرارة.

 4- شروخ انكماش الجفاف: هذا النوع من الشروخ يظهر عندما يتعرض تقلص العناصر الإنشائية ذات التسليح الصغير إلى منع هذا التقلص عن طريق بعض التثبيت الإنشائي .

5-انفعالات فروق الحرارة: ان هيكل المنازل سابقة التجهيز غالبا يقوم بتسهيل تأثير الاختلاف في درجات الحرارة ( من عوامل الجو الطبيعية أو نتيجة الحرارة). وللك فإن الشروخ تظهر في البواكي المحشورة عندما كل من وجهي الباكية مرتبطة بقوة في الهيكل الخرساني. ولكن هذا التأثير لاختلاف درجات الحراره نادرا ما يحدث في المنازل ولكنه من الممكن حدوثه نوعا مافي حوائط الخزانات في حالات خاصة عندما يكون السائل المخزون ساخنة أو باردة جدا . 

6-الشروح نتيجة التاكل: و تنتج بشكل رئيسي من الأمراض التي تصيب المنشأت الخرسانية نتيجة أثر العوامل الجوية و من أهمها عامل تاكل وصدا حديد التسليح ويظهر حول أسياخ حديد التسليح مسببا شروخا على طول هذه الأسياخ وغالبا ما تسقط الخرسانة وينتج عن ذلك كشف حديد التسليح وهذه العلة من صدأ حديد التسليح تكون أكثر سهولة في إصابة الخرسانة عند

1- وجود كلوريد الكالسيوم في الخرسانة.

2- الرطوبة في الهواء.

3- المسامية العالية للخرسانة.

4- الرطوبة ذات الملوحة العالية على سواحل البحار ، تحمل داخل نفسها كلوريد الكالسيوم وذلك فإن خطر حدوث صدأ الحديد التسليح يصبح أكثر حدوثأ على سواحل البحار وفي المدن الساحلية.